صحافة دولية

"لوموند" تكشف مصادر تمويل حفتر وإمبراطوريته الاقتصادية

"لوموند": حفتر أسس لنفسه إمبراطورية اقتصادية من خلال استغلال موقعه وتنفيذ استراتيجة الافتراس المالي- جيتي
"لوموند": حفتر أسس لنفسه إمبراطورية اقتصادية من خلال استغلال موقعه وتنفيذ استراتيجة الافتراس المالي- جيتي

كشف تقرير نشرته صحيفة فرنسية حول مصادر تمويل اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، عن قيامه بتأسيس امبراطورية اقتصادية لنفسه تعتمد على "استراتيجية الافتراس المالي والاقتصادي للمناطق الخاضعة لسيطرته".


وقالت صحيفة لوموند الفرنسية، نقلا عن مركز نوريا للأبحاث والدراسات الفرنسي، إن حفتر يدير أعمال تهريب المهاجرين وتهريب النفط وتصدير الخردة إلى جانب التوسع في الاقتراض للحصول على مصادر جديدة للتمويل.


ولفتت إلى أن 45 بالمئة من إيرادات قوات حفتر تأتي من خلال بيع الخردة وتصديرها لتجار الجملة، والتعامل معها كملكية خاصة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن توسع حفتر في عمليات الاقتراض من القطاع المصرفي الخاص، أدى إلى تفاقم المديونية بشكل كبير.

 

اقرأ أيضا: موقع أمريكي: إسرائيل داعم رئيس لقوات خليفة حفتر

وأوضحت الصحيفة أن اللواء الليبي المتقاعد استطاع في السنوات الأخيرة أن يؤسس لنفسه إمبراطورية اقتصادية من خلال استغلال موقعه، مؤكدة أنه يعول في ذلك على لجنة الاستثمار العسكري والأشغال العامة التي تعتبر مظلة لأعماله.


وبلغ الدين العام في المنطقة الشرقية التي يسيطر عليها حفتر نحو 35 مليار دينار أواخر نيسان/ أبريل الماضي، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، قالت فيه إن تمويل حفتر يعتمد على الاقتراض من المصارف، إلى جانب استعماله سندات غير رسمية وأموالا نقدية مطبوعة في روسيا.


ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية، لجوء حفتر إلى تجار لاستيراد مركبات وعتاد لاستكمال عمليته العسكرية، إلى جانب سلطة استثمار عسكرية أنشأها مجلس النواب لمنح قواته السيطرة على قطاعات من الاقتصاد كالمعادن والخردة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل