سياسة دولية

أمريكا تؤكد استعدادها للحوار مع إيران.. ولكن دون شروط

بومبيو وجه رسائل للمرشد الإيراني بشأن النووي وعزلة طهران- جيتي
بومبيو وجه رسائل للمرشد الإيراني بشأن النووي وعزلة طهران- جيتي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، استعدادها للحوار مع إيران، لكنها أوضحت أن هذا الأمر قابل في حال لم يكن هناك شروط مسبقة من طهران.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي قال إن على القيادة الإيرانية اتخاذ قرار بالدخول في مفاوضات حول برنامج طهران الصاروخي، مؤكدا أن واشنطن مستعدة للحوار دون شروط مسبقة.

وأضاف بومبيو في تصريح لإذاعة "KCMO"، في رده على سؤال حول ما إذا كانت لديه ثقة بأن مفاوضات حول برنامج إيران للصواريخ الباليستية قد تؤدي إلى نتيجة: "في نهاية المطاف، هذا القرار يعود إلى القيادة والمرشد الإيراني".

 

اقرأ أيضا: ظريف: هؤلاء هم من استدرجوا ترامب لقتل الاتفاق النووي

وتابع بومبيو: "على المرشد الإيراني علي خامنئي أن يتخذ هذا القرار بدلا من أن يبقى في عزلة، وأن تبقى إيران دولة مارقة، وأكبر دولة في العالم ترعى الإرهاب، وبدلا من أن يستمر بتهديد العالم بالأسلحة النووية والصواريخ".

وأعرب بومبيو عن أمله بأن تتخذ طهران هذا القرار، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد استعداد واشنطن "للجلوس معهم، وبحث كيف يمكن تحقيق هذا التحول".

وقال: "نحن مستعدون للقائهم دون شروط مسبقة"، مشيرا إلى أنه "إذا قررت إيران الدخول في المفاوضات، فسيكون كل شيء جيدا، وسنسير باتجاه جديد تماما".

 

اقرأ أيضا: تمسك أوروبي باتفاق النووي.. وماي تدعو لحل وسط مع إيران

وكان وزير الخارجية الأمريكي صرح، أمس الثلاثاء، بأن إيران قالت إنها مستعدة للتفاوض حول برنامجها للصواريخ الباليستية، لكن طهران نفت ذلك، مؤكدة أن هذا الموضوع غير قابل للتفاوض تحت أي ظرف.

التعليقات (0)