سياسة عربية

اجتماع بالقاهرة يدعو لتشكل حكومة وحدة وطنية في ليبيا

70 نائبا ليبيا: حل الأزمة الليبية يكون من خلال مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق- أ ف ب/ أرشيفية
70 نائبا ليبيا: حل الأزمة الليبية يكون من خلال مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق- أ ف ب/ أرشيفية

قال 70 نائبا ليبيا، إن حل الأزمة الليبية يكون من خلال مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق (يدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر)، بصفته السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة بالبلاد من قبل الشعب والممثل الشرعي له".

ودعا النواب، في بيان عقب اجتماع حول الأزمة الليبية في القاهرة، الاثنين، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وخارطة للحل، وآليات تنفيذ واضحة.

وأكد المجتمعون على 5 نقاط، وهي "وحدة ليبيا، وسيادتها على كامل أراضيها"، وأن "حل الأزمة يكون من خلال مجلس النواب الليبي بصفته السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة بالبلاد من قبل الشعب والممثل الشرعي له".

كما أكدوا على "مدنية الدولة الليبية، والمحافظة على المسار الديمقراطي، والتداول السلمي للسلطة"، و"العمل مجددا على دعوة كافة النواب الذين لم يحضروا الاجتماع، وذلك لاستكمال النقاشات المتقدمة لحل الأزمة الليبية، والعودة للحوار السلمي".

 

اقرأ أيضا: السيسي يجدّد مساندته لقوات حفتر وبرلمان طبرق

وأشاروا إلى أن "كل ما تقدم سيُنجز في جلسة مرتقبة لمجلس النواب في أي مدينة يتم الاتفاق عليها في أقرب وقت؛ بهدف الدعوة لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية، ووضع خارطة للحل وفق جدول زمني وآليات تنفيذ واضحة".

وشهدت مصر، التي أعلنت مرارا دعمها لحفتر، اجتماعات مماثلة، غير أن حكومة الوفاق في طرابلس (المعترف بها دوليا) عادة ما تتهم الاجتماعات بأنها تضم طرفا واحدا في الأزمة الليبية، ولم تشمل أطرافا مؤثرة في المنطقة الغربية.

ومنذ عام 2011، تعاني ليبيا، الغنية بالنفط، من صراع على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، وحفتر، قائد القوات في الشرق.


وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجوما للسيطرة على طرابلس؛ ما أسقط أكثر من ألف قتيل وخمسة آلاف جريح، بحسب منظمة الصحة العالية، الثلاثاء الماضي.

التعليقات (2)
متابع
الثلاثاء، 16-07-2019 05:30 ص
حتى الزواحف لم تعد تعرف ما يجري وما يدور في الرؤس الفارغة لبعض الزعماء العرب .هم غارقون في مصبات الصرف الصحي .ويحاولون انقاذ غيرهم .انقذ بلدك واترك ليبيا للوطنيين وسوف يعم الخير على الجميع .
مصري جدا
الإثنين، 15-07-2019 07:01 م
طالما في القاهرة اذا هي محاولة لإنقاذ حفتر المهزوم عسكريا منذ حرب تشاد حتى اللحظة ،،،