صحافة إسرائيلية

أنباء عن تسلم رجل أعمال إسرائيلي تصدير نفط شرق سوريا

كشفت صحيفة أن النفط في الشرق السوري أصبح بيد الاحتلال الإسرائيلي بسبب قوات سوريا الديمقراطية "قسد"- جيتي
كشفت صحيفة أن النفط في الشرق السوري أصبح بيد الاحتلال الإسرائيلي بسبب قوات سوريا الديمقراطية "قسد"- جيتي

أكد موقع إسرائيلي، أن رجل أعمال إسرائيليا سيتولى تصدير النفط السوري المستخرج من المناطق الكردية شرق سوريا.

وفي تصريح لموقع "I24" الإسرائيلي، أوضح رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كهانا، أنه "سيتولى تسويق النفط السوري المستخرج من المناطق الكردية التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية"، مؤكدا أن "يتعامل ويتعاون مع القوات الكردية".


وقال كهانا: "بعد ثماني سنوات في سوريا، عندما تم سحق المعارضة السورية، وتوحدوا تحت إطار قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وأقاموا منطقة نفوذ خاصة بهم تشكل 30 في المئة من سوريا، هناك فرصة ممتازة لمساعدة الشعب السوري لبناء ديمقراطية حقيقية في سوريا تشكل أملا لكل سوريا"، بحسب زعمه.

وأكد أن "النفط اليوم هو إحدى الطرق لمنع الأسد وإيران من السيطرة على سوريا؛ لأنه من دون الوقود في دمشق، بشار الأسد وجماعته سيتحركون على الدراجات الهوائية"،


ولفت رجل الأعمال الإسرائيلي إلى أن لديه الآن "مصادقة وموافقة من الأكراد على تصدير 125 ألف برميل نفط يوميا"، موضحا أنه يطمح لزيادة هذه الكمية لتصل حتى 450 ألف برميل نفط، وهو وينتظر الموافقة على ذلك، كما أنه ينتظر الموافقة الأمريكية على تصدير هذا النفط، عقب حصوله على الموافقة الكردية.

اقرأ أيضا: وثائق مسربة لصحيفة لبنانية: نفط شرق سوريا بيد إسرائيل

ونشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أمس، وثائق مسربة تكشف أن النفط في الشرق السوري أصبح بيد الاحتلال الإسرائيلي بسبب قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

 

في المقابل، نفى "مجلس سوريا الديموقراطية" مضمون ما نشرته صحيفة الأخبار في بيان أمس، قائلا إن "محاولات الإساءة للمجلس وإثارة الأباطيل لن تدفعه إلا ليجدد التأكيد لشعبنا السوري على موقفه الثابت تجاه وحدة الأراضي السورية وسيادتها التي تعرضت لتعديات وخروقات واسعة لا يمكن معالجتها إلا عبر البدء بعملية سياسية تساهم في الحل الديموقراطي".

 

وأضاف البيان: "يأتي نشر مثل هذا الخبر في الوقت الذي يستمر فيه مجلس سوريا الديموقراطية في التأكيد على توجهه الوطني أكثر من أي وقت مضى".

 

التعليقات (0)