سياسة عربية

الجزائر.. الحبس المؤقت لوزير الصناعة والمناجم السابق

يوسفي تولى عدة حقائب وزارية في عهد بوتفليقة آخرها وزارة الصناعة- تويتر
يوسفي تولى عدة حقائب وزارية في عهد بوتفليقة آخرها وزارة الصناعة- تويتر

أمر قاض بالمحكمة العليا في الجزائر، الأحد، بإيداع يوسف يوسفي، وزير الصناعة والمناجم السابق، مستشار الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، الحبس المؤقت في قضايا فساد.

وأكد بيان للمحكمة العليا أن "المستشار المحقق في المحكمة العليا أمر بإيداع وزير الصناعة السابق، يوسف يوسفي، الحبس المؤقت بسجن الحراش بالعاصمة بشأن قضايا فساد".

وحسب المصدر ذاته، فإن يوسفي مثل أمام المحكمة في تهم تتعلق بمنح امتيازات غير مستحقة، إساءة استغلال الوظيفة، وإبرام صفقات وعقود مخالفة للتشريع وتبديد أموال عمومية في قضية رجل الأعمال محي الدين طحكوت (مسجون) عندما كان وزيرًا للصناعة .

وقبل أسبوع وضع يوسفي، تحت الرقابة القضائية (منع من السفر) من قبل القاضي ذاته، بعد سماعه في قضايا فساد تخص ملف تركيب السيارات في البلاد.

 

اقرأ أيضا: هذه أضرار ومنافع حبس أكبر رجال الأعمال بالجزائر

وخلال توليه الوزارة منح يوسفي عقودًا لإقامة مصانع لتجميع أجزاء السيارات لعدة علامات أجنبية، وتم حبس ملاك تلك المصانع، وهم رجال أعمال مقربين من الرئاسة والحكومة السابقتين، ضمن تحقيقات فساد.

ويوسفي تولى عدة حقائب وزارية في عهد بوتفليقة آخرها وزارة الصناعة بين 2017 وأذار/ مارس 2019 كما شغل سابقا منصب مستشار الرئيس للشؤون الإقتصادية . 

ويجري القضاء الجزائري، منذ شهرين، تحقيقات مع مسؤولين سابقين من حقبة بوتفليقة، أفضت إلى إيداع كل من رئيسي الوزراء السابقين، أحمد أويحيى، وعبد المالك سلال، ووزراء سابقين ورجال أعمال، الحبس المؤقت.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 15-07-2019 12:04 ص
لا يوجد لا مسؤول امني و لا عسكري و لا حتى مدني ليست فيه رائحة الفساد الكل يسبح في فلك منظومة الفساد و تبقى المحاكمات و التحقيقات بلا نتيجة في دولة يحكمها العسكر مثل مصر ربما أقل ربما أكثر