سياسة دولية

فرنسا وبريطانيا وألمانيا تعلن التزامها بالاتفاق النووي

إيران  الاتفاق النووي  فيينا  - أ ف ب
إيران الاتفاق النووي فيينا - أ ف ب

قالت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الأحد: إنها ملتزمة بالاتفاق النووي الإيراني، معربة في الوقت ذاته عن "انزعاجها الشديد من هجمات وقعت في مياه الخليج وأماكن أخرى ومن الوضع المتدهور للأمن في المنطقة".

وفي بيان مشترك، قالت الدول الثلاث إن الوقت حان "للتصرف بمسؤولية والبحث عن سبل لوقف تصعيد التوتر واستئناف الحوار"، بحسب قناة "يورونيوز".

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت طهران تلك الخطوة، الشهر الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.

 

إقرأ أيضا: سفير بريطاني: ترامب انسحب من الاتفاق النووي لارتباطه بأوباما

كما تتهم دول خليجية، في مقدمتها السعودية والإمارات، إيران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، وهو ما نفته طهران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

وفي 4 تموز / يوليو الجاري، أعلنت حكومة جبل طارق، إيقاف ناقلة نفط تحمل الخام الإيراني إلى سوريا، واحتجاز حمولتها.

وأوضحت أن سبب الإيقاف "انتهاك" الناقلة للحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على سوريا.

 

أظهرت وثائق مسرّبة، السبت، أنّ سفير بريطانيا لدى واشنطن يَعتقد أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب من الصفقة النوويّة الموقّعة مع إيران؛ لأنّها مرتبطة بسلفه باراك أوباما.

وكتب السفير البريطاني كيم داروش في برقيّة دبلوماسيّة، تعود إلى أيّار/ مايو 2018، أنّ الإدارة الأمريكية تقوم بعملٍ من "التخريب الدبلوماسيّ"، وذلك "على ما يبدو لأسبابٍ إيديولوجية وشخصيّة؛ (لأنّها) كانت صفقة أوباما".

وهذه البرقيّة جزء من دفعة ثانية من التّقارير المسرّبة التي نشرتها صحيفة "ذا ميل أون صنداي"، في وقت كانت برقيّة أولى تسرّبت، ودفعت داروش إلى الاستقالة في وقت سابق هذا الأسبوع.


وكان وزير الخارجيّة البريطاني آنذاك، بوريس جونسون، توجّه في أيّار/ مايو 2018 إلى واشنطن؛ لمحاولة إقناع ترامب بعدم التخلّي عن الصفقة النوويّة مع إيران. وفي برقيّة تمّ إرسالها عقبَ ذلك، أشار داروش إلى وجود انقسامات في فريق ترامب بشأن هذا القرار، موجّها الانتقاد إلى البيت الأبيض؛ بسبب عدم امتلاكه استراتيجيّة طويلة الأمد. 

التعليقات (0)