سياسة دولية

استمرار وصول "أس400" إلى أنقرة وترامب يقرر فرض العقوبات

بلومبيرغ نقلت عن مصادر أن البيت الأبيض اختار واحدة من 3 مجموعات من الإجراءات المطروحة ضد تركيا- وزارة الدفاع التركية
بلومبيرغ نقلت عن مصادر أن البيت الأبيض اختار واحدة من 3 مجموعات من الإجراءات المطروحة ضد تركيا- وزارة الدفاع التركية

قالت وزارة الدفاع التركية الأحد إن ثلاث طائرات روسية تحمل معدات منظومة "أس400" الدفاعية وصلت إلى قاعدة مرتد الجوية في العاصمة أنقرة.

 

وقالت الوزارة بيان لها: "يستمر شحن معدات منظومة أس400 وفي هذا الإطار هبطت طائرة سابعة في قاعدة مرتد الجوية بالعاصمة أنقرة".

 

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية الأحد إيصال المزيد من معدات المنظومة الدفاعية إلى تركيا.


وذكر بيان لوزارة الدفاع الروسية إنه "في 14 تموز/يوليو، حولت وزارة الدفاع الروسية طائرات تحمل أجزاء من منظومة "إس- 400" الدفاعية إلى تركيا، كجزء من تنفيذ روسيا بتعهداتها وفق العقد المبرم".

 

 

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء المنظومة الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة، فيما قالت مصادر دبلوماسية روسية، إن عملية تسليم المنظومة ستتم على ثلاث دفعات، الأولى والثانية جوا والثالثة بحرا.

إلى ذلك، نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية السبت عن مصادر سياسية قولها إن الإدارة الأمريكية تخطط لفرض عقوبات على أنقرة بسبب صفقة شراء المنظومة الروسية.


وبحسب المصادر فإن الإدارة الأمريكية "تريد الانتظار حتى مرور ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في العام 2016 الاثنين خشية إثارة المزيد من التكهنات بأن الولايات المتحدة هي المسؤولة عن التمرد".


وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي "قرر بالفعل مجموعة من العقوبات ضد تركيا"، مؤكدة أن البيت الأبيض "اختار واحدة من ثلاث مجموعات من الإجراءات المطروحة بموجب قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات، دون تحديد المجموعة التي تم اختيارها".

 


ولفتت إلى أنه "تم وضع الخطة بعد أيام من المناقشات بين المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي، مؤكدين أنهم في انتظار توقيع ترامب وكبار مستشاريه.

التعليقات (3)
سباق التسلح
الأحد، 14-07-2019 11:39 م
(قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات) و الذى أقرته إدارة ترامب صيف عام 2017 م ؛ يهدف إلى معاقبة الشركات و الدول التى تتعامل مع صناعة الدفاع الروسية ، و إثنائها عن إبرام صفقات التسلح مع موسكو ، و ذلك بغرض تضييق الخناق على الاقتصاد الروسى الذى تمثل صادرات الأسلحة مصدرا رئيسيا من مصادر دخله ! و تعد منظومة (إس-400) للدفاع الصاروخى التى اشترتها تركيا مؤخرا من روسيا من أجل تعزيز دفاعاتها الجوية ؛ منظومة استثمرت روسيا فيها أموالا طائلة على مدى سنوات من أجل إنتاجها ، و صار الروس فى أمس الحاجة لتسويقها كى تغطى تكلفة إنتاجها الباهظة ، و توفر هامشا معقولا من الربح لمواصلة تطوير الصناعات العسكرية الروسية ! و يتعارض ذلك بطبيعة الحال مع سياسات الولايات المتحدة الهادفة لجر روسيا إلى (سباق تسلح) معها ، و ذلك من خلال نشر درعها الصاروخى فى شرق أوروبا على الحدود الغربية لروسيا ، و نشره فى اليابان على الحدود الشرقية لروسيا المطلة على المحيط الهادى ؛ فى عمل عدائى ينطوى على إخلال بالتوازن فى الردع النووى القائم بين روسيا و الولايات المتحدة منذ عصر الحرب الباردة (1949 - 1991) ! و ضاعف من خطورته توسع حلف النيتو شرقا بضمه دولا مجاورة لروسيا مثل بولندا و رومانيا و دول البلطيق الثلاث ، و نشر المزيد من قواته على مقربة جغرافية من العمق السكانى لروسيا ، و إجرائه المناورات العسكرية فيها بانتظام فى تهديد صريح لأمن روسيا القومى ! فى الوقت الذى تخصص فيه واشنطن ميزانية سنوية هائلة للإنفاق العسكرى تبلغ 700 مليار دولار - قابلة للزيادة فى الأعوام القادمة - من أجل خلق توازن عسكرى مع روسيا ، و تضغط على حلفائها فى دول النيتو لزيادة مساهماتهم فى نفقاته العسكرية من أجل ردع السياسات التوسعية لروسيا ، صارت إحدى السمات المميزة لسباق التسلح الجارى بين روسيا و الغرب هو الصراع بين الجانبين على الفوز بعقود صفقات التسلح ، و حرمان الطرف الآخر من تسويق أسلحته عبر فرض العقوبات على المستوردين كما تفعل الولايات المتحدة ، فى خطوة تهدف لاستنزاف اقتصادى للصناعات العسكرية المعادية ، و تجفيف منابع الموارد المالية اللازمة لمواصلة سباق التسلح !!!!!
مصري
الأحد، 14-07-2019 05:47 م
جميع الدول المجاورة لديها منظومات دفاع جوي متطورة و منها مصر و اسرائيل و السعودية و قطر و اليونان و تريد امريكا أن تفرض ارادتها علي تركيا و تعجيزها عن عن حماية امنها القومي و مجالها الجوي تعسا لترامب و عصابته من السفلة الأوباش .
لا حليف لأميركا
الأحد، 14-07-2019 09:14 ص
العقوبات الأميركية طالت حلفاءها، هكذا تعامل أميركا حلفاءها بدونية، وبهذه التصرفات كونت اميركا تحالفات من عبيدها، كأوروبا ودول الخليج أما الأحرار كتركيا ودول اميركا الجنوبية فلها مواقف تدل على استقلالها بسيادتها.