مقالات مختارة

سوريا بأخبارها الطيبة والمقلقة

عريب الرنتاوي
1300x600
1300x600

الأنباء التي تتواتر من سوريا، يدعو بعضها للارتياح، وإن كان بعضها الآخر يدعو للقلق والتحسب... الأنباء الجيدة، أن الموفد الأممي غير بيدرسون أجرى محادثات مثمرة ومتفائلة في دمشق، مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم بشأن العملية السياسية واللجنة الدستورية، حيث تقول المصادر إن الخلاف بات محصورا بعدد قليل فقط من الأسماء، لا يزيد على أصابع اليد الواحدة، من الأسماء المرشحة لعضوية اللجنة المولجة كتابة دستور جديد لسوريا، ولقد عكست التصريحات المتفائلة التي صدرت عن الرجلين في ختام محادثاتهما هذه الأجواء.


وفي خانة الأنباء الجيدة، يبدو أن «تقدما ما» قد طرأ على مسار التنسيق الأمريكي – الروسي في سوريا، خصوصا بعد القمة الأمنية الثلاثية في القدس، والتي جمعت كلا من مستشار الأمن الأمريكي جون بولتون مع نظيريه أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات... الإقرار الأمريكي بتحوّل إدلب إلى «ملاذ آمن للإرهاب»، وتوجيه القوات الأمريكية ضربة جوية – صاروخية لاجتماع ضم عددا من قادة المنظمات الجهادية في المحافظة، هي من المؤشرات الدالّة على التقدم النسبي الحاصل... الخلافات ما زالت قائمة بين واشنطن وموسكو، وشقتها ما زالت واسعة كما اتضح من التصريحات التي أعقبت القمة، والتي تتركز أساسا حول الوجود الإيراني في سوريا.


وفي الأنباء الجيدة كذلك، خصوصا للأردن، أن أعداد القاطنين في مخيم الركبان في تناقص متزايد، وإن كان بطيئا... هذا المخيم الذي ضم ذات يوم قرابة الثمانين ألفا، واستقر في العام الفائت على ما يقرب من الخمسين ألفا، لم يعد يضم اليوم سوى نصف هذا العدد فقط... أمس، أعلنت دمشق عن تمكن مجموعة من لاجئي المخيم من عبور «الممر الإنساني الآمن» صوب مدنهم وبلداتهم الأصلية، وثمة عملية «تسرب» لأعداد قليلة من اللاجئين، بيد أنها يومية وشبه منتظمة ومتزايدة، ولا يعرقل سيرها سوى المنظمات المتطرفة التي تحظى برعاية وحصانة قاعدة «التنف» العسكرية الأمريكية في جنوب شرق البلاد.


لكن مقابل هذه الأنباء الجيدة، ثمة أنباء سيئة مثيرة للقلق والتحسب كما أشرنا... منها أن ثمة كثافة في الحراك السياسي – الأمني في مناطق شمال شرق سوريا، تقوم بها الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية، بهدف تثبيت «دويلة الحكم الذاتي» الكردية في هذه المناطق، وبناء قدراتها المؤسسية... أما الموفدون العرب تحديدا، ورفيعو المستوى منهم على وجه الخصوص، فمهمتهم قطع الطريق على الانقسام العربي – الكردي في المنطقة، وتشجيع مليشيات العشائرية العربية للعمل جنبا إلى جنب، والأفضل من خلف ووراء وحدات حماية الشعب الكردية، وضمان عدم استجابة هذه العشائر لجهود النظام ومحاولته استمالتها وتأليبها على المليشيات الكردية.


ونقول إن هذه أنباء مثيرة للقلق والتحسب، إذ إنها تندرج في سياق مشروع أمريكي يستهدف تقسيم سوريا إلى دويلات و»كانتونات « من جهة، وبما تؤسس له من استمرار وتفاقم الأزمة التركية - السورية من جهة ثانية.


وثمة في خانة الأنباء السيئة كذلك، تراجع وتائر التقدم الذي يحرزه الجيش السوري على جبهة أرياف حلب وحماة وإدلب، واهتزاز «اتفاق سوتشي» التركي الروسي حول خفض التصعيد في هذه المنطقة، وهو اتفاق لم يجلب سلاما واستقرارا لهذه المنطقة من سوريا، ولا يسمح بالحسم العسكري للوضع الغريب والشاذ القائم فيها منذ أعوام من جهة ثانية، سيما بعد أن اتضحت إلى حدود قصوى، الرغبات والأطماع التركية بضم مناطق واسعة من سوريا إلى السيادة التركية.


الأخبار الحسنة في سباق مع الأخبار السيئة، لكن سنة الحياة تقضي بأن البضاعة الجديدة تطرد البضاعة القديمة من الأسواق، وفي ظني أن التطورات الإيجابية في سوريا سوف تطرد وإن بعد حين، تطوراتها السلبية.

عن صحيفة الدستور الأردنية

1
التعليقات (1)
مُواكب
الجمعة، 12-07-2019 02:14 م
أقرأ مثل هذه المقالات لِدلالاتها عن واقع ومدى التطور الفكري لجزء مهم من المثقفين العرب، اليساريين. فبعد سُقوط الاتحاد السوفيتي في أواخر القرن الماضي، سقطت معه العقيدة الماركسية في كافة الدول النامية، ولم يبقى من هذه العقيدة سوى دكتاتورية زعيم المافيا العالمية ، الرئيس الروسي بوتين. لكننا في العالم الثالث، كالعادة، آخر من يعلم ! ولهذا السبب ما زال بيننا شيوعيون وماركسيون وحتى بعثيون ! ! من خلال هذا المقال الكاتب يُصنف نفسه أنه من هؤلاء! وبهذا لا يُسيء إلا لِنفسه. فالشباب العربي المسلم السني يتغلب في سورية وعلى طريق النصر في الجزائر والسودان وليبيا. نحن أمة محمد عليه الصلات والسلام بخير.