سياسة عربية

المجلس العسكري بالسودان يعلن إحباط محاولة انقلاب عسكري

 رئيس اللجنة الامنية بالمجلس العسكري جمال عمر ابراهيم أعلن في مؤتمر صحفي إحباط المحاولة الانقلابية- سونا
رئيس اللجنة الامنية بالمجلس العسكري جمال عمر ابراهيم أعلن في مؤتمر صحفي إحباط المحاولة الانقلابية- سونا

أعلن المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، مساء الخميس، إحباط محاولة انقلاب فاشلة بالبلاد، والتحفظ على قائدها دون أن يسميه.

 

وأورد التلفزيون الحكومي خبرا عاجلا نقل فيه عن لجنة الدفاع والأمن التابعة للمجلس العسكري إحباط محاولة انقلابية فاشلة.


ولاحقا، بث التلفزيون مؤتمرًا صحفيًا، تلا خلاله رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس العسكري الفريق أول جمال عمر، بيانًا قال فيه إن الأجهزة الأمنية أحبطت محاولة انقلابية فاشلة.


وأضاف أن الهدف من المحاولة الانقلابية هو تعطيل الاتفاق مع قوى "إعلان الحرية والتغيير".


وأوضح أن محاولة الانقلاب شارك فيها مجموعة من الضباط في الخدمة، وآخرون في التقاعد من القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني.


وأشار أنه تم القبض على 7 ضباط في الخدمة و5 آخرين متقاعدين، و4 ضباط صف، بينهم قائد محاولة الانقلاب، دون أن يذكر اسمه.


وشدد على أنه لايزال البحث جاري عن آخرين شاركوا في المحاولة الانقلابية.

 

ولفت إلى أن أجهزة الدولة باشرت التحقيق مع المقبوض عليهم، وتقديمهم لمحاكمة عادلة، دون تفاصيل.

وسبق أن أعلن المجلس العسكري الانتقالي الذي يتولى حاليا السلطة في السودان، يوم 12 حزيران/ يونيو الماضي، عن إحباطه محاولتين انقلابيتين في البلاد، وإلقاء القبض على مجموعة ضباط مشاركين في هذا الحراك.

التعليقات (5)
محمد
الجمعة، 12-07-2019 09:26 ص
للاسف ثورة السودان تسير للفشل قوي الحرية والتغيير بحماقة شديده قبلت اتفاق معيب و كارثي تحت ضغط سعودي اماراتي بالدرجة الاولي لتاجيل النزاع مع المجلس العسكري في الفترة الحالية الاتفاق يسمح للمجلس العسكري التقاط انفاسه وتصفيه خصومه داخل الجيش و هو ما بدا فعلا و تفتيت تجمع قوي التغيير و خلق حالة من التملل اوساط السودانين من جمود الوضع و الازمات اللي هتظهر مستقبلا و انتهاءا بانقلاب عسكري جديد ينهي الثورة بعد وصول الناس لمرحلة احباط و تمنيهم اي نوع من الخلاص حتي لو كان يعني نظام اسوء بمراحل من البشير و في نفس الوقت يوفر الوقت لتجميل صورة حميدتي و تقديمه كمنقذ للسودان
العربي اليقظان
الجمعة، 12-07-2019 07:08 ص
أرجو الله أن يحمي السودان من كيد الكائدين و مكر الماكرين و أن يرد كيدهم إلى نجورهم و أن يبور مكرهم. محاولات فجة لخداع شعب السودان بالقول أن الاتفاق السيء بين العسكر و قوى "إعلان الاستبداد والتدمير" على الشعب أن يؤيده و أن تتحول مظاهراته إلى تأييد الاتفاق الذي سيؤدي تطبيقه إلى العودة إلى المربع الأول "لا حرية ، لا كرامة ، لا عدالة". هل تتذكرون مؤتمر قمة الخرطوم في أعقاب هزيمة 1967 الذي أعلن " لا صلح ، لا مفاوضات ، لا اعتراف) ؟ كانت شعارات زائفة خداعة . لا يزال الاستعمار ينظر للعرب بنفس النظرة الفوقية المتكبرة ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
ابوعمر
الجمعة، 12-07-2019 06:50 ص
مايسمى العسكر العربي عموما..أخبث الخبائث..
سمير التميمي_فلسطين
الجمعة، 12-07-2019 05:23 ص
______على راي استاذنا الكبير وائل قندبل(كل ما تتزنق اعلن عن احباط محاولة انقلاب. مؤتمر العنجوبد(عسكر+جنجويد))...لك الله يا سودان ربنا يرفع عنها وعن شعبها(الزول)هذا البلاء
جوىدة
الخميس، 11-07-2019 09:57 م
هذه مجرد بداية للتنصل من الاتفاق. كنت قد ذكرت ذلك في تعلق سابق. هذا هو السيناريو المنتظر عند موعد تسليم السلطة ستكون هناك انقلابات او تفجيرات او اي شئ يضر الامن القومى ما ىستدعي تاجيل تداول السلطة لاجل مسمى او غير مسمى. لذلك يجب فورا وقف المهزلة و العودة للشارع لاقتلاع الحكم العسكري كاملا بدون شروط. الهدنة في صالح من يملك السلطة. افيقوا يرحمكم الله وتعلموا ان الشراكة مع خصم مدنى مهما كانت درجة الاختلاف معه افضل من العسكري المقرب منكم لانه في النهاية سيلتهمكم بع ان يستخدمكم.