سياسة عربية

"خلاف جوهري" يعطل صياغة اتفاق السودان

العسكري يريد صلاحيات أوسح لمجلس السيادة- سونا
العسكري يريد صلاحيات أوسح لمجلس السيادة- سونا

حالت خلافات، دون إكمال اللجنة المشتركة من المجلس العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير المعارضة، صياغة الاتفاق الذي أبرم نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن المبعوث الإفريقي للوساطة بين الطرفين، أشار إلى وجود "أسباب فنية" تحول دون إكمال اللجنة المشتركة عملها"، لافتة إلى أن الطرفين تحدثا عن "خلافات طفيفة، متعلقة بتفسير بعض بنود الاتفاق".

ونقلت عن عضو في اللجنة تأكيده، أن "الخلاف جوهري" حول صلاحيات مجلس السيادة، وهو ما حال دون التوصل للصيغة النهائية للاتفاق.

وقال العضو الذي رفض الكشف عن هويته: إن المجلس العسكري "يصر على منح صلاحيات أوسع لمجلس السيادة، من بينها حق النقض لقرارات مجلس الوزراء".

 

إقرأ أيضا: تسليم الصيغة النهائية لـ"تقاسم السلطة" بالسودان الخميس

وكان الوسيطان الأفريقيان في السودان، أعلنا الأربعاء، "إرجاء تسليم مسودة اتفاق الخرطوم النهائية للأطراف إلى الخميس لأسباب فنية فقط".

وكان المجلس العسكري أعلن الثلاثاء -على لسان الناطق باسمه شمس الدين الكباشي- اكتمال صياغة مسودة الاتفاق التي سيوقعها مع قوى إعلان الحرية والتغيير وتسليمها للأطراف الأربعاء، وبعدها ستكون جاهزة للتوقيع عقب المراجعة وإعلان موعد التوقيع النهائي.

ويتضمن اتفاق تقاسم السلطة -الذي أعلن فجر 5 يوليو/ تموز الجاري وتم بوساطة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي- تشكيل مجلس سيادي يقود المرحلة الانتقالية لمدة ثلاث سنوات أو تزيد قليلا، ويتكون من خمسة عسكريين وخمسة مدنيين، إضافة إلى عضو آخر يتوافق عليه الطرفان.

التعليقات (0)

خبر عاجل