سياسة عربية

لبنان يأسف للعقوبات الأمريكية على نائبي حزب الله بالبرلمان

تصنف واشنطن الحزب منظمة إرهابية - جيتي
تصنف واشنطن الحزب منظمة إرهابية - جيتي

علقت الرئاسة والحكومة في لبنان على قرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات على نائبين بالبرلمان اللبناني ينتميان لحزب الله.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون على تويتر اليوم الأربعاء إن لبنان يأسف لفرض عقوبات على النائبين وسوف يتابع الأمر مع السلطات الأمريكية.

وأعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على نائبين بالبرلمان من حزب الله، الثلاثاء، بالإضافة إلى أحد كبار المسؤولين الأمنيين بالحزب.

وتشارك جماعة حزب الله في الحكومة الائتلافية في لبنان وتصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الأربعاء إن العقوبات الأمريكية التي استهدفت اثنين من نواب جماعة حزب الله للمرة الأولى أخذت "منحى جديدا" لكنها لن تؤثر على عمل البرلمان أو الحكومة.

وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها الولايات المتحدة نواب حزب الله المدرج على قائمة واشنطن للمنظمات الإرهابية.

وقال الحريري في بيان صادر عن مكتبه: "إنه أمر جديد سنتعامل معه كما نراه مناسبا". وتابع: "المهم أن نحافظ على القطاع المصرفي وعلى الاقتصاد اللبناني وإن شاء الله تمر هذه الأزمة عاجلا أم آجلا".

والنائبان اللبنانيان المعنيان هما أمين شري ومحمد حسن رعد كما شملت العقوبات وفيق صفا وهو مسؤول أمني ينسق بين حزب الله والأجهزة الأمنية في لبنان.

 

اقرأ أيضا: عقوبات أمريكية ضد نائبين في حزب الله اللبناني والأخير يعلق

من جهة أخرى، ووصف رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري العقوبات الأمريكية الجديدة بأنها اعتداء على المجلس النيابي وبالتأكيد على لبنان.. كل لبنان، في حين قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن بلاده "تأسف" لهذه الإجراءات وستتابع الأمر مع السلطات الأمريكية.

لم يصدر حزب الله بيانا رسميا ردا على العقوبات. وقال علي عمار، النائب عن حزب الله، لقناة (إل.بي.سي) اللبنانية الأربعاء إن العقوبات وسام شرف.

وأضاف أن الخطوة الأمريكية هجوم على السيادة والوطنية وأن من واجب الحكومة الدفاع عن هذه السيادة وحمايتها.

التعليقات (1)
من سدني
الخميس، 11-07-2019 10:31 ص
الرءيس عون الاجىء. الى فرنسا بالبيجاما سابقاً. زعلان كتير على اثنان من زعران حسونه وهذا الاجىء سابقاً يعلم علم اليقين ان هذا القرار الامريكي من جمل المسرحيات لرفع مكانة الحزب محلياً وعربياً بعد ان انكشف بمشاريعه التدميرية لامة الاسلام وحربه ضدد احرار الامه. ويمكن للحزب ان يزيد شحنات الحشيش المصدرة الى جميع أنحاء العالم ويرضى الغرب وأمريكا وبذالك يكون هذا الحظر بمثابة حل ازمه ماليه للحزب من العجز المالي الذي يعاني منه ويتم تعويضه وما سمعنا عن الحرب الخفيه بين عصابات القرداحه وعصابات الضاحيه وتضارب المصالح بينهما بتمويل الدول الغربيه بالمخدرات والحشيش مما ادى لتوقيف اكبر شحنه مخدرات تابعه للعصابات النصيريه في القرداحه لتكون عصابات الحزب اللبناني هي المسيطر على سوق المخدرات في المنطقة عموماً.

خبر عاجل