حقوق وحريات

مغردون يدشنون حملة لإنقاذ سلمان العودة من الإعدام

اعتقلت السلطات السعودية العودة وعشرات الدعاة في أيلول 2017 - تويتر
اعتقلت السلطات السعودية العودة وعشرات الدعاة في أيلول 2017 - تويتر

دشن مغردون حملة من أجل وقف إعدام الداعية سلمان العودة، تزامنًا مع اقتراب موعد محاكمته في نهاية الشهر الجاري. 

 

الحملة التي أطلقها حساب "معتقلي الرأي" المعني بحقوق الموقوفين بالسعودية عبر "تويتر" دعت إلى حملة للتغريد للمطالبة بإنقاذ العودة، مشيرًا إلى أن السلطات السعودية تجاهلت ملف الشيخ لعدة شهور. 


وأوضح الحساب أن الحملة ستبدأ مساء اليوم الاثنين من الساعة الثامنة بتوقيت المملكة، مؤكدين أنها لن تتوقف إلا بخروج العودة من السجن. 


وأشارت الحملة إلى أنه من المقرر عقد جلسة محاكمة للشيخ سلمان العودة في 28 تموز/ يوليو الجاري بعد شهور من المماطلات والتأجيل، كما دعى حساب "معتقلي الرأي" إلى التغريد عبر وسم #سننقذ_سلمان_العودة.

 

 


وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني قد أكد في 21 آيار/مايو الماضي أن السلطات السعودية أصدرت أحكاما بالإعدام على كل من الداعية والمفكر السعودي سلمان العودة والداعيتين عوض القرني وعلي العمري، بتهم متعددة تتعلق بالإرهاب.


وكانت السلطات السعودية اعتقلت الثلاثة ضمن حملة على العلماء والدعاة وقادة الرأي في أيلول، سبتمبر 2017، وشرعت في محاكمتهم في جلسات سرية، حيث طالبت النيابة العامة بـ"قتل الدعاة الثلاثة تعزيرا على خلفية تهم تتعلق بالإرهاب".


وقال محامو العودة في شباط/فبراير الماضي إنهم يخشون صدور الحكم بإعدامه، وأكدوا - في بيان صدر في باريس- أن محاكمة الشيخ "تندرج في إطار سياسة اضطهاد قضائي تقوم بها السلطات في السعودية ضد مثقفين يمارسون حقهم في حرية التعبير والرأي".


ورغم أن وقت إنطلاق التغريد لم يبدأ بعد إلا أن النشطاء شاركوا في التغريد منذ بدء تدشين الحملة بمنشور "معتقلي الرأي"، الذين استنكروا توجيه تهم الإرهاب إلى الداعية معددين فضائل العودة ودروسه التي وجهها إلى الشباب، فيما هاجم البعض الآخر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قائلين إنه يسير بالمملكة إلى التهلكة.

 

 



التعليقات (0)