صحافة إسرائيلية

تحريض إسرائيلي على يهود إثيوبيا بسبب الاحتجاجات

اتهم مسغاف بعض الصحفيين والمراسلين الإسرائيليين بأنهم شاركوا عمليا فيما جرى على الطرقات- جيتي
اتهم مسغاف بعض الصحفيين والمراسلين الإسرائيليين بأنهم شاركوا عمليا فيما جرى على الطرقات- جيتي

هاجم كاتب إسرائيلي، يهود الفلاشا من أصول إثيوبية، بسبب خروجهم للاحتجاج على مقتل إسرائيلي إثيوبي برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي، منتقدا سياسية "ضبط النفس" التي اتخذتها الشرطة ضد المتظاهرين وكذلك التغطية الإعلامية.

وشارك الآلاف من الإسرائيليين، في مظاهرات، احتجاجا على "العنف الذي تتبعه الشرطة" بعد مقتل إسرائيلي من أصول إثيوبية، وأصيب العشرات من المتظاهرين وقوات شرطة الاحتلال خلال الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الطرفين، والتي وثقتها العديد من مقاطع الفيديو التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الكاتب الإسرائيلي في صحيفة "معاريف"، الأكاديمي حاييم مسغاف: "لا أدري إذا كان ضابط الشرطة الإسرائيلية عمل حسب القانون أم أنه وقعت علّة جنائية في سلوكه، ولكني أعرف أنني لم استطب الاحتجاجات التي جاءت بعد قتل الشاب الإسرائيلي ابن الطائفة الإثيوبية بنار الشرطي؛ في لم تكن أصيلة".

وبحسب تقديره، "كان في هذه الاحتجاجات شيء ما غير حقيقي، فهي لم تستهدف تحقيق أي غاية، وكان هناك من دفعها، ولم تكن سلطة القانون عزيزة على قلوب هؤلاء الناس"، معتبرا أن "العنف الفظ ليس غريبا عليهم، وهو في نظري له هدف واحد؛ ضعضعة أساسات النظام الديمقراطي في إسرائيل على خلفية سياسية" على حد زعمه.


وإلى جانب ذلك، "لم أجد الكثير من الأسباب لضبط النفس من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية"، بحسب مسغاف الذي نوه إلى أن "عشرات آلاف الإسرائيليين دفعوا ثمن ضبط النفس هذا أو عدم جاهزية قوات الشرطة؛ سيارات أحرقت وأخرى تضررت، وزجاجات حارقة رشقت، ممتلكات تضررت، وإسرائيليون ضربوا، أفراد شرطة أصيبوا بجراح ومحاور سير أغلقت على مدى ساعات".

 

اقرأ أيضا: هكذا أكدت مظاهرات يهود "الفلاشا" عنصرية الاحتلال أمام العالم

وفيما يعكس تحريضه على الطائفة الإثيوبية واستنكاره لعدم تدخل قوات الشرطة الإسرائيلية لفض الاحتجاجات، قال: "لا أدري من المسؤول عن عدم تدخل الشرطة لساعات طويلة، وهذا لم يكن في نظري سبب عقلاني".

ورجح الأكاديمي، أن يكون "نائب المفتش العام، وهو من سمح لآلاف مشاغبي القانون أن يأخذوا القانون بأيديهم، وهذا خطأ".

وحول التغطية الإعلامية التي حظيت بها احتجاجات يهود إثيوبيا، على مقتل أحد أفرادها برصاص ضابط إسرائيلي، رأى أنها "لم تكن بريئة"، موضحا أن "اسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ذكر المرة تلو الأخرى كمن هو المسؤول عن إغلاق الطرقات من قبل البعض، وهؤلاء هم بالضبط الذين لا يكفون في الأيام العادية عن التحريض الشخصي ضده".

واتهم مسغاف، بعض الصحفيين والمراسلين الإسرائيليين الذين تواحدوا في مكان الاحتجاجات، بأنهم "شاركوا عمليا فيما جرى على الطرقات وشجعوا على الأقل وتيرة الأحداث".

وذكر أنه خلال مشاهدته لمظاهرات الإثيوبيين الإسرائيليين في اليوم التالي، رأى "بعض المتظاهرين المختصين، الذين تسعى احتجاجاتهم للمس بأساسات البيت اليهودي والتشكيك بشرعية الدولة اليهودية (إسرائيل)" على حد زعمه.

التعليقات (2)
وادي حسن عوض وادي
الإثنين، 08-07-2019 05:34 م
المس بالبيت اليهودي عن اي بيت يهودي تتحدث اهو البيت الذي جروكم منه من اذانكم الصهاينه بيوتكم الاصليه في اوروبا وامريكا والبلاد العربيه الخ... ام البيت اليهودي الكرتوني الذي سيسقط على رؤوس من بنوه وهم واهمين بانه سيحميهم من غضب الله وعن اي شرعية لهذا الكيان الهش اهي شرعية بريطانيا التي قتلت من الشعوب ماقتلت ونهبت من خيرات اوطان هذه الشعوب ما نهبت ام هي شرعية امريكا التي اغتصبت ارض امريكا وقتلت اكثر من مائة مليون هندي احمر هم اصحاب امريكا الاصليين ام هي شرعية الخ الخ... يا اكاديمي ياصهيوني صحصح فربما تنام هذه الليله ولن تجد نفسك غدا الا في مهاوي الردى
واحد من هناك
الأحد، 07-07-2019 09:31 م
لا يغرنكم ان الكيان الصهيوني يعمل لصالح اليهود ! بل العكس تماما للأسف فاليهود يعملون لصالح الكيان الصهيوني الذي يحكمه ايضا دكتاتور كحكام العرب وليس ادل على ذلك من قتله اليهود انفسهم الذين دعموه سابقا عندما يتعارض ذلك مع حكام الكيان الصهيوني

خبر عاجل