حول العالم

ملك المغرب يقضي عطلته على يختين أهديا له من حكام الإمارات

شاهد سكان المنطقة رسو اليختين الملكيين "البوغاز1" و"باديس1" على شاطئ مدينة المضيق - فيسبوك
شاهد سكان المنطقة رسو اليختين الملكيين "البوغاز1" و"باديس1" على شاطئ مدينة المضيق - فيسبوك

اختار العاهل المغربي الملك محمد السادس قضاء عطلته الصيفية هذا العام في إقامته الخاصة بمدينة المضيق (شمالا) واختار لتنقله إلى المدينة يختين أهديا له من حكام الإمارات.

وقد شاهد سكان المنطقة رسو اليختين الملكيين "البوغاز1"، و"باديس1" على شاطئ المدينة.

وبحسب منتدى القوات المسلحة الملكية (صفحة غير رسمية) على فيسبوك فإنه "عكس ما يتم الترويج له من طرف أجهزة إعلامية معادية، نذكر أن اليختين هما هديتان تحصل عليهما الملك من حكام الإمارات تجسيدا للعلاقات الخاصة والقوية التي تجمع البلدين وكذا العلاقات الأخوية والتي تكاد تكون عائلية بين الأسر الحاكمة بالدولتين"، ردا على ما تروجه تقارير إعلامية من أن العلاقات بين المغرب والإمارات متوترة.

 

 

وأوضح المصدر ذاته أن اليخت الملكي "البوغاز 1" كان هدية من الشيخ الراحل زايد للعاهل المغربي بمناسبة زفافه سنة 2002، وهو اليخت المألوف لدى سكان المناطق الشمالية للمملكة والمعروف بلونه الأبيض، ويعتبر من أقدم السفن الشراعية التي ما زالت في الخدمة إلى اليوم.

أما اليخت "باديس 1" فهو هدية من أحد شيوخ الإمارات، وهو أفخم يخت شراعي حديث تم تسليمه مؤخرا في الدار البيضاء (وسط البلاد)، "كعربون للصداقة والأخوة الكبيرة التي تجمع بين الملك وإخوته أمراء وشيوخ دولة الإمارات العربية المتحدة والتي لا تتغير بتغير السياسات أو اختلاف وجهات النظر في بعض النقاط"، وفق ذات المصدر.


وكانت تقارير إعلامية كشفت عن فتور العلاقات بين المغرب والإمارات، في الآونة الأخيرة، خاصة بعد استدعاء الإمارات لسفيرها المعتمد بالمغرب عن طريق "طلب سيادي عاجل" في نيسان/ أبريل الماضي، وغيابه عن حفل استقبال العاهل المغربي للسفراء الأجانب الذين جاؤوا لتوديعه بعد انتهاء مهامهم بالمملكة الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضاهل دخلت علاقة الرباط-أبوظبي مرحلة القطيعة الدبلوماسية؟

وتسود تكنهات كثيرة بين المراقبين في المغرب حول دوافع استدعاء أبوظبي سفيرها في المغرب، غير أن أغلبها يدور حول العلاقات المتوترة بين البلدين في السنتين الأخيرتين.

ولعل بداية الخلاف بين الرباط وأبوظبي كانت في الموقف من حصار قطر، حيث رفضت الرباط الاصطفاف خلف محور السعودية الإمارات، لتبدأ بعدها سلسلة من المشاكل، وتطفو على السطح تناقضات في السياسة الخارجية والداخلية على حد سواء.

هذا الأمر جعل العاهل المغربي يعلن في القمة الأفريقية الأوروبية الأولى بمصر، أن هناك بلادا عربية تتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية أخرى وتهدد استقرارها، وهو ما نظر إليه على أنه رسالة موجهة للإمارات والسعودية على حدا سواء.

وفي تموز/ يوليو 2018، شوهد الملك محمد السادس على متن يخت أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في سواحل مدينة الحسيمة (شمالا)، خلال عطلته الصيفية التي يقضيها في الغالب بمدن شمال المملكة.

اقرأ أيضاشاهد العاهل المغربي بسواحل الحسيمة على متن يخت أمير قطر

التعليقات (3)
azzedine
الجمعة، 05-07-2019 01:21 م
الشعب المغربي يقضي عطلته ان كانت له عطلة اصلا تحت اكواخ الصفيح اللاهب و املك يبذر اموال شعبه العزيز على الترف و الترفيه الحرام و من بعد تسمع ان اسمه امير المؤمنين
ABARAN
الخميس، 04-07-2019 09:43 م
ملك المغرب يقضي عطلة الصيف في البحر الأبيض المتوسط .تكلف هذه العطلة ملايين الدراهم يوميــاً من خزينة الشعب المغربي المظلوم. بينما هناك آلاف من المغاربة ينتظرون الفرصة للهرب من جهنم إلى الضفة الأخرى من البحر وصولاً إلى الجنة الموودة أوروبـــــــــا بحثـاً عن لقمة العيش التي حرمت عليهم منذ الولادة.
حازم
الخميس، 04-07-2019 08:21 م
قلنالكم من قبل متصدقوش اللي بيربطهم أكثر من اللي يقدر يفرقهم ..وبيتميزوا بوشوش وماسكات عديدة ..وكل المشاريع بمساهمة عربية مجهولة الهوية يعني ايه ؟ نلعب على ذه وذه ونكسب ود الجميع وكله مبين في أي قرار أو تصريح

خبر عاجل