سياسة دولية

ترحيب بريطاني وتحفظ إسباني بعد احتجاز ناقلة نفط بجبل وطارق

سلطات جبل طارق احتجزت ناقلة النفط للاشتباه في أنها تحمل النفط الخام إلى سوريا انتهاكا لعقوبات الاتحاد الأوروبي- جيتي
سلطات جبل طارق احتجزت ناقلة النفط للاشتباه في أنها تحمل النفط الخام إلى سوريا انتهاكا لعقوبات الاتحاد الأوروبي- جيتي

احتجز مشاة البحرية الملكية البريطانية، ومسؤولون من أجهزة إنفاذ القانون في جبل طارق، ناقلة نفط عملاقة يشتبه في أنها تحمل النفط الخام إلى سوريا انتهاكا لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

 

وأعلنت حكومة جبل طارق، في بيان لها، أنها أوقفت قبالة سواحلها، الخميس، سفينة يشتبه في أنها تنقل نفطا إلى سوريا على الرغم من العقوبات.

وقال رئيس حكومة هذه المنطقة البريطانية، فابيان بيكاردو: "لدينا كل الأسباب التي تدعو إلى الاعتقاد بأن "غريس 1" كانت تنقل شحنتها من النفط الخام إلى مصفاة بانياس (...) التي يملكها كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على سوريا".

 

ويفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على سوريا منذ 2011. وتشمل العقوبات 227 مسؤولا سوريا من بينهم وزراء في الحكومة بسبب دورهم في "القمع العنيف" للمدنيين. وتم تمديدها في أيار/مايو الماضي حتى الأول من حزيران/يونيو 2020، وتشمل حظرا نفطيا وتجميد موجودات يملكها المصرف المركزي السوري في الاتحاد الأوروبي. 


وفي بيان قالت الخارجية البريطانية "نرحب بهذا العمل الحاسم من قبل سلطات جبل طارق التي عملت على تطبيق نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي على سوريا". 

وفي المقابل، قال جوسيب بوريل القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني إن حكومة جبل طارق احتجزت الناقلة العملاقة (جريس 1) بناء على طلب من الولايات المتحدة لبريطانيا.

وأضاف أن إسبانيا كانت تتطلع للتحفظ على الناقلة للاشتباه في نقلها نفطا خاما إلى سوريا وكيف أن ذلك يمكن أن يمس السيادة الإسبانية لأن الأمر حدث على ما يبدو في مياه إقليمية إسبانية.

ولا تعترف إسبانيا بسيادة بريطانيا على المياه المحيطة بجبل طارق.

التعليقات (2)
ABARAN
الجمعة، 05-07-2019 04:31 م
لا فرق بين الصليبيين الغزاة مصاصوا دماء الشوب الضعيفة مجرمون بالفطرة. الصليبيون هم سبب خراب و مآسي شعوب العالم وهم من يتحمل الجرائم الفضيعة بحق الإنســانية وما زالو يصدرون كل أنوع القتل وإشعال الحروب في الدول الإسلامية. من يقتل فرنسيا وبريطانيا وأمريكيا وصهيونياً مكانه الفردوس الأعلى عند مليك مقتدر.
مصري
الخميس، 04-07-2019 06:56 م
بريطانيا تحتل منطقة جبل طارق الواقعة في الأراضي الأسبانية و أسبانيا تحتل مليلة و سبته الواقعة في الأراضي المغربية .

خبر عاجل