سياسة دولية

كوشنر: ترامب معجب جدا بعباس لكن من حوله يعرقلون السلام

قال كوشنر إن ترامب مستعد للتواصل مع عباس بالوقت المناسب بخصوص الخطة الأمريكية للسلام- جيتي
قال كوشنر إن ترامب مستعد للتواصل مع عباس بالوقت المناسب بخصوص الخطة الأمريكية للسلام- جيتي

أكد كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعد للتواصل مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الوقت المناسب، بخصوص الخطة الأمريكية للسلام والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".


وقال كوشنر خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين إن "ترامب معجب جدا بالرئيس عباس"، ملمحا في الوقت ذاته إلى أن "خطة السلام الأمريكية، قد تدعو إلى توطين دائم للاجئين الفلسطينيين في الأماكن التي يقيمون فيها، بدلا من عودتهم إلى أراضٍ أصبحت الآن في دولة إسرائيل".

 

وأشار كوشنر إلى أن باب البيت الأبيض مفتوح دائما أمام "القيادة الفلسطينية"، معتقدا أن "عباس يرغب في السلام، لكن أشخاصا بعينهم حوله منزعجون بشدة من الطريقة التي طرحنا بها الخطة، ورد فعلهم الطبيعي هو الهجوم وقول أشياء جنونية ليست بناءة"، بحسب تعبيره.

 

وكانت السلطة الفلسطينية برئاسة عباس قررت مقاطعة الولايات المتحدة عقب خطواتها المنحازة للاحتلال الإسرائيلي، والتي كان أبرزها الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

 

اقرأ أيضا: عباس: أموال ورشة البحرين لن تدفع.. متمسكون بالتنسيق الأمني


ورفض عباس حضور ممثلين عن السلطة الفلسطينية لورشة البحرين، المخصصة لإعلان عن الشق الاقتصادي من صفقة القرن، معتبرا إياها "التفافا على ما تم توقيعه من اتفاقيات مع الاحتلال برعاية دولية".


وقال عباس في وقتها، إن "واشنطن لم تعد وسيطا نزيها بالعملية السلمية، ولم نعد نثق بها لإدارة منفردة لملف المفاوضات، بل نطالب أن تكون طرفا تشاركه أطراف أخرى دولية كالرباعية الدولية"، مؤكدا أن السلطة لن تتعامل مع الإدارة الأمريكية قبل تراجعها عن القرارات التي اتخذها ترامب وعلى رأسها ملف الاعتراف بالقدس والأونروا.

التعليقات (1)
فلسطيني
الأربعاء، 03-07-2019 05:43 م
بعيدا عن تاريخ عباس المخزي ولاكن يتحتم على الجميع دعم موقف عباس وصموده اذا كان صادقا