سياسة عربية

الشاباك: القسام خطط لإنشاء معمل متفجرات بالضفة

الشاباك قال إن أبا السبح دخل بتصريح طبي للعلاج- جيتي
الشاباك قال إن أبا السبح دخل بتصريح طبي للعلاج- جيتي

زعم جهاز المخابرات الإسرائيلي "الشاباك"، اليوم الأربعاء، أن كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس خططت لإنشاء مختبر تصنيع متفجرات داخل إسرائيل.

وقال الشاباك إن حماس "هرّبت" مدربا في مجال المتفجرات إلى داخل إسرائيل، من أجل إنشاء مختبر متفجرات، لصناعة عبوات ناسفة.

وأشارت إلى أن الشخص الذي تم اعتقاله يدعى "فادي أبو السبح" من سكان مخيم النصيرات وسط القطاع، واعتقل في مدينة الطيبة في الداخل الفلسطيني المحتل، في الثامن عشر من أيار/مايو الماضي بعد دخوله بتصريح طبي للعلاج.

وقال بيان للشاباك إن أبا السبح "تلقى تدريبات من قبل الجناح العسكري لحركة حماس قبل حوالي سنة من دخوله".

وبحسب "الشاباك" فإنه اعتقل فلسطينيين آخرين، في الفترة الماضية بالضفة الغربية لاتهامهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات.

 

من جانبه رفض متحدث باسم حركة حماس فضل عدم ذكر اسمه، التعليق على المزاعم الإسرائيلية، وقال لـ"عربي21" إن هذه المزاعم بحاجة للتمهل قبل التعليق عليها.

 

الخبير الأمني الدكتور رامي أبو زبيدة رأى أنه "ليس كل ما ينشره الاحتلال عبر إعلامه عن اعتقالات لفلسطينيين، وأهدافها والمهام المزعومة للمعتقلين، نسلم بها، لأن العدو يحاول أن يثبت أنه قادر على اختراق المقاومة، وتسديد بعض الضربات في سعي المقاومة لخلق بنية تحتيه قادرة على ضربه، والتصدي لعدوانه".

وأوضح أبو زبيدة لـ"عربي21" أن المقاومة "نشطة في تفعيل جهودها لاسناد الضفة، وخلق بيئه قادرة على المقاومة هناك، والمقاومة في الضفة ليس لديها نقص في الخبرات، لكن تحتاج لرفع التنسيق الأمني عنها من أجل تقديم ما لديها لصالح إنهاء الاحتلال".

وعلى صعيد حديث الاحتلال عن دخول المعتقل بتصريح طبي أشار إلى أنه "يريد القول إننا نقدم مساعدات إنسانية لغزة ونسهل على المرضى، وبالمقابل المقاومة تستغل التسهيلات، لتعزيز عملها في الضفة والداخل، وهو تبرير لتشديد الخناق على القطاع والتنصل من أي تفاهمات تبرم مع المقاومة".

التعليقات (0)