سياسة دولية

دعوات أوروبية جديدة لإيران للالتزام بالاتفاق النووي

تعدت إيران الحد المسموح به لتخصيب اليورانيوم - جيتي
تعدت إيران الحد المسموح به لتخصيب اليورانيوم - جيتي

عبرت دول أوروبية موقعة على الاتفاق النووي المبرم مع إيران في عام 2015 عن "قلقها البالغ" من إعلان طهران تجاوزها حدود المخزون من اليورانيوم المنخفض التخصيب.

وقال وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي في بيان مشترك بشأن إيران: "نأسف لقرار إيران الذي يثير شكوكا فيما يتعلق بوسيلة أساسية لمنع الانتشار النووي الأساسية".

وأضاف البيان: "نحث إيران على التراجع عن هذه الخطوة والامتناع عن أي إجراءات أخرى تقوض الاتفاق النووي".

 

اقرأ أيضا: هكذا علقت القوى الدولية على زيادة إيران تخصيبها لليورانيوم

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية الاثنين الماضي إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 تجاوز حد الـ300 كيلوغرام المنصوص عليه في الاتفاق النووي مع القوى الغربية في العام 2015.

ونقلت الوكالة التصريح عن مصدر إيراني مطلع لم تذكر اسمه، وأضاف أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية "بعد قيامهم بالوزن الأربعاء الماضي، قاموا مرة أخرى اليوم الاثنين بوزن المواد المخصبة (اليورانيوم المخصب) المنتجة من قبل إيران حيث إنها تخطت السقف المحدد وهو 300 كيلوغرام".

وكان مسؤولون إيرانيون قالوا الأسبوع الماضي إن بلادهم في طريقها لتخطي حد تخصيب اليورانيوم المذكور في الاتفاق النووي، بعد عدم وفاء الدول التي لا تزال في الاتفاق بمطالب طهران المتعلقة بحمايتها من أثر العقوبات الأمريكية.

التعليقات (0)