سياسة عربية

الأردن يطالب السراج بالتدخل لإطلاق أردنيين مختطفين بطرابلس

كانت وزارة الخارجية الاردنية دعت في 20 ايلول/سبتمبر 2014 مواطنيها الى عدم السفر الى ليبيا بسبب الاوضاع الامنية- بترا
كانت وزارة الخارجية الاردنية دعت في 20 ايلول/سبتمبر 2014 مواطنيها الى عدم السفر الى ليبيا بسبب الاوضاع الامنية- بترا

كشف الحكومة الأردنية عن وجود ثلاثة أردنيين مختطفين من قبل جماعة مسلحة بطرابلس الليبية، مطالبة حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج العمل على إطلاق سراحهم .

وترتبط الحكومة الأردينة بعلاقات وثيقة وجيدة مع طرفي النزاع في ليبيا، حكومة السراج المعترف به دوليا وكذا الجنرال حفتر الذي يقوم بين الفينة والأخرى بإرسال ضباط للتدريب في الأردن .

وقال بيان للخارجية الأردنية إن الوزير أيمن الصفدي أجرى اتصالا مع نظيره الليبي محمد الطاهر سياله، وبحث معه قضة الأردنيين المختطفين منذ نحو عام لدى جماعة مسلحة بالعاصمة طرابلس .

وأكد الصفدي خلال الاتصال على "ضرورة قيام السلطات الليبية بالعمل فورا على الإفراج عن المواطنين الاردنيين الثلاثة وإعادتهم إلى المملكة (...) وبالإسراع بهذه الإجراءات وإنهاء هذه المأساة وتمكين المختطفين من العودة إلى ذويهم سالمين". 

وبحسب البيان، فإن الوزير الليبي أكد "اهتمام الحكومة الليبية بهذا الموضوع (...) وأنه يتابع الموضوع شخصيا بتوصية من رئيس المجلس الرئاسي الليبي (فايز السراج)". 

وأوضح إن "سبب التأخر بالإفراج عنهم كونهم كانوا محتجزين لدى احدى المليشيات الليبية التي سلمتهم لمليشيا أخرى وإن السلطات نجحت مؤخرا بتحديد مكانهم وتحويل قضيتهم للنائب العام لإنهاء التحقيق والإفراج عنهم".

وقالت الوزارة إنها "أجرت العديد من الاتصالات مع الجانب الرسمي الليبي وأرسلت أكثر من مذكرة رسمية للسفارة الليبية في عمان بهذا الخصوص، وكذلك تم طرح القضية أثناء زيارة رئيس المجلس الرئاسي الوطني الليبي فايز السراج للمملكة في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي".

 

اقرا أيضا :  مساعد لحفتر بالأردن.. وطرابلس ترصد مبالغ "طارئة" لآثار القتال


ولم يوضح البيان سبب وجود هؤلاء في ليبيا، ولكن مصدراً في وزارة الخارجية فضل عدم الكشف عن اسمه، أكد لوكالة فرانس برس، أن هؤلاء الأردنيين كانوا موجودين في ليبيا "لأعمالهم الخاصة" دون مزيد من التفاصيل.

وتعتبر عمليات الخطف في ليبيا أمرا شائعا. ويتعرض العمال الأجانب وغيرهم للخطف من قبل جماعات مسلحة تطالب بفدية.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية دعت في 20 أيلول/سبتمبر 2014 مواطنيها إلى عدم السفر إلى ليبيا بسبب الأوضاع الأمنية في هذا البلد.

ومنذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي ومقتله العام 2011، لا تزال ليبيا غارفة في فوضى أمنية وسياسية تتنازع السلطة فيها مجموعات مسلحة وقوى سياسية متناحرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل