صحافة دولية

مجلة أمريكية: هجمات خلايا داعش "النائمة" تمهد الطريق للعودة

أشارت مجلة "واشنطن إكزامنر" إلى أن وجود تنظيم الدولة في أفريقيا نما بشكل كبير منذ سقوط الخلافة- جيتي
أشارت مجلة "واشنطن إكزامنر" إلى أن وجود تنظيم الدولة في أفريقيا نما بشكل كبير منذ سقوط الخلافة- جيتي

قالت مجلة أمريكية إن "الهجمات الأخيرة من الخلايا النائمة لداعش في العراق وسوريا، يمكن أن تمهد الطريق لانتزاع أرض في المستقبل".


وأضافت مجلة "واشنطن إكزامنر" في تقرير نشرته السبت وترجمته "عربي21" أن "بقايا تنظيم الدولة في سوريا والعراق، يحاولون إعادة تجميع صفوفهم بعد تفكك تنظيمهم في وقت سابق من العام الجاري"، مؤكدة أن "مقاتلي داعش عادوا إلى تكتيكات المتمردين (حرب الشوارع)، ما أجبر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وقوات الأمن العراقية المدعومة من الولايات المتحدة، على تعديل استراتيجيتهما من التركيز على مواجهة التهديد التقليدي".


وأشارت المجلة إلى أن "بعض الخبراء يشعرون بالقلق من أن هذا قد يكون مؤشرا على استعداد التنظيم للقيام بعملية استعادة للأراضي المفقودة"، منوهة إلى أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن نفذ أكثر من 50 عملية ضد "الخلايا النائمة" لتنظيم الدولة في شمال شرق سوريا منذ هزيمتهم في 23 آذار/ مارس الماضي، وفق تأكيد القيادة المركزية الأمريكية.


 وتابعت: "تم القبض على أكثر من 140 من مقاتلي داعش وإزالة أكثر من 3000 عبوة ناسفة محلية الصنع وذخائر غير منفجرة"، موضحة أن أحدث العمليات ضد الخلايا النائمة لتنظيم الدولية جرت في 18 حزيران/ يونيو الجاري، حينما حاولت تهديد زعماء القبائل شمال شرق سوريا.

 

اقرأ أيضا: عملية عسكرية للحشد الشعبي في الأنبار ضد تنظيم الدولة


ولفتت المجلة إلى أن مسؤولا عسكريا أمريكيا قال الجمعة الماضي، إن "هزيمة داعش تسير بتقدم لتدمير التنظيم، لكن هذا لا يعني أن المعركة انتصرت، لأن داعش تحاول النهوض، إلا أننا سنستمر في مساعدة شركائنا لتعزيز مكاسبهم في متابعة الخلايا النائمة للتنظيم".


وأكدت أن "قسد" ألقت القبض الأربعاء الماضي، على خمسة من أعضاء الخلايا النائمة لتنظيم الدولة في الرقة ومنبج، مضيفة أن "ذلك يأتي مواصلة لجهود ملاحقة التنظيم، بعد اعتقال ستة آخرين في نيسان/ أبريل الماضي، وكذلك 63 عضوا بالرقة في شباط/ فبراير الماضي".


وذكرت "واشنطن إكزامنر" أن "العراق المجاور وقع ضحية لهجمات مماثلة من الخلايا النائمة لتنظيم الدولة"، مبينة أن "التنظيم قام بإحراق آلاف الدونمات الزراعية على مدار أسبوعين في شهر أيار/ مايو، كانتقام من المزارعين الذين رفضوا دفع أموال الحماية لهم".


ونقلت المجلة عن باحثة أمريكية انتقدت وصف "الخلايا النائمة"، مشددة على أن "الحقيقة تكمن في أنها وحدات منظمة تركز على الإساءة للحكومات المحلية ونزع الشرعية عنها، فهي قوة متمردة معاد تشكيلها وليست جيوبا معزولة"، بحسب تعبيرها.

 

اقرأ أيضا: الحرس الثوري يكشف صورا لاستهدافه "داعش" بدير الزور (شاهد)


وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن "بعض الخبراء ومسؤولي الأمن القومي يتوقعون عودة داعش إلى أصول المتمردين بعد هزيمة خلافاتهم"، معتقدة أن وجود تنظيم الدولة في أفريقيا نما بشكل كبير منذ سقوط الخلافة.


ورأت أن تنظيم الدولة رغم خسارته الكبيرة، يريد إعادة تأسيس الخلافة في العراق وسوريا، وتوسيع وجودها في جميع أنحاء العالم، متسائلة: "هل التنظيم سيحاول قريبا الاستيلاء على أرض جديدة أم إنه سيواصل عملياته المتفرقة لتقليل أعدائه قبل السيطرة على الأرض؟".


وختمت المجلة تقريرها بالقول إن "هناك مخاوف من أن معركة داعش سيتم التغاضي عنها خلال الفترة المقبلة، في ظل التوجه الأمريكي لمواجهة المنافسين مثل الصين".

التعليقات (0)