حول العالم

الاعتداء على عمال ومهندسين عرب بكازاخستان (شاهد)

تعرض مجموعة من المهندسين والعمال العرب لحادث اعتداء في كازخستان- تويتر
تعرض مجموعة من المهندسين والعمال العرب لحادث اعتداء في كازخستان- تويتر

تعرض مجموعة من المهندسين والعمال العرب لحادث اعتداء في كازخستان بينهم أردنيون وفلسطينيون ما دفع بسفارة بلدانهم إلى طلب توفير الحماية الأمنية لهم، ومتابعة المسؤولين على الاعتداء.

في هذا الصدد، قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، السبت، إن الوزارة تتابع من خلال السفارة في نور سلطان، حادثة الاعتداء على مجموعة من المهندسين العرب بينهم أردنيون في كازاخستان.

وأوضح "القضاة"، أن السفير الأردني في كازاخستان ومنذ ورود أنباء الاعتداء، والتي وقعت بمخيم لشركة "المقاولون المتحدون" (سي سي سي) في مدينة تينجيز، والتي تبعد عن العاصمة نور سلطان نحو 2200 كيلومتر، طلب بصورة رسمية من السلطات المختصة في كازاخستان اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الحماية الأمنية الفورية للمواطنين الأردنيين هناك.

وأكد الناطق الرسمي أن السلطات هناك تجاوبت مع طلب السفارة الأردنية، وأن الأمور أصبحت تحت سيطرة الأمن، مشيرا إلى أنه تم العمل على نقل كافة المواطنين من تلك المنطقة إلى منطقة أتراو قرب مركز المحافظة.

ونقل موقع "خبرني" الأردني عن مصدر في وزارة الخارجية قوله، إن الاعتداء جاء بعد خلاف نشب بين مهندس عربي، وآخر من السكان المحليين لمدينة تينجيز الكازاخستانية.

وأضاف أن الخلاف الشخصي، تطور إلى اعتداء من قبل السكان المحليين على جميع المهندسين العرب.

 

 


بدورها، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان لها السبت، سلامة مهندسيها وعمالها العاملين في مواقع البترول التابعة لشركة "سي سي سي" الفلسطينية اللبنانية في كازخستان، مشيرة إلى أنه تم نقلهم لقاعدة عسكرية كازاخية قريبة حماية لهم.

وقالت الوزارة إن السفير الفلسطيني منتصر أبو زيد، وبتعليمات مباشرة من الوزير رياض المالكي، تدخل لتوفير الحماية للمهندسين والعمال الفلسطينيين والعرب وغيرهم من الجنسيات العاملين في ذلك الموقع.

وأضاف البيان، أن السفير أبو زيد استطاع استجلاب قوات التدخل السريع في الجيش الكازاخي "لتوفير الحماية للعمال المعتدى عليهم، وتمكن من نقلهم أولا لمكان مؤقت، ومن ثم نقلهم لقاعدة عسكرية لحين استكمال الإجراءات اللازمة لفض الاعتداء، لضمان عدم تكراره، بما فيه نقلهم لأماكن إقامة منفصلة عن أماكن إقامة العمال الكازاخستانيين".

وأوضح البيان أن السفارة تنتظر نتائج تحقيق السلطات الكازاخية لمحاسبة المسؤولين على فعلتهم، وسيطالب السفير أبو زيد بتوفير الأمن والأمان في أماكن العمل وبضمانة الحكومة الكازاخية.

 

 

 


وأكدت الوزارة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن هذا الحادث المنفصل "يجب ألا يؤثر على طبيعة العلاقات المميزة التي تربط دولة فلسطين بجمهورية كازاخستان، خاصة أن الاعتداءات لم تكن تستهدف العمال الفلسطينيين بعينهم، لكن شاءت الظروف بتواجد أعداد كبيرة منهم في ذلك المكان".

وأكدت الخارجية الفلسطينية أنها ستواصل عبر سفارتها في نور سلطان التعاون والتنسيق مع الخارجية الكازاخية للتأكد من اتخاذ كامل الإجراءات المطلوبة بخصوص هذا الاعتداء من تحقيق ومحاسبة وإجراءات كفيلة بعدم تكراره وبضمانات الدولة الكازاخية.


وبينت أنه سيعقد اجتماع طارئ صباح الاثنين المقبل في مقر الخارجية الكازاخية بحضور سفراء فلسطين والأردن ولبنان، وربما أيضا نائب عميد السلك الدبلوماسي العربي، سفير دولة الكويت، لدراسة التدابير المطلوبة لضمان سلامة مواطنيهم، والتأكد من محاسبة المعتدين وعدم تكرار مثل هذه الحوادث .

 

 

 

 

 

التعليقات (5)
طره ماش
الإثنين، 01-07-2019 07:22 م
تستاهلون يا كلاب
مع كزخستان
الأحد، 30-06-2019 02:32 م
نحن العرب لا نستقيم إلا بالجزمة.
محمد حرب
الأحد، 30-06-2019 12:18 م
لقد صعقت عندما شاهدت لقطات وصور للاعتداء غلى المهندسين العرب في كازاخستان وذلك لمعرفتي بشعب كازاخستان حيث ان الكازاخ من اطيب الناس في هذا العالم واكثرهم كرما وتسامحا ومحبة للضيف وليس لديهم اي عنصرية اتجاه الاخر . كما ان سبب الاعتداء حسب وكالات الانباء يعود الى نشر صورة لمهندس عربي مع فتاة كازاخية وهذا سبب سخيف لايمكن ان يصدقه عاقل . فشعب كازاخستان منفتح ومتحضر ولو نظرنا الى التركيبة السكانية في كازاخستان لوجدنا فيها خليط من الاعراق والديانات تعيش في انسجام ومحبة وتسامح واحترام للاخر اود ان اذكر بان لدينا مع الكازاخ تاريخ مشترك فالفارابي والظاهر بيبرس وغيرهم من الذين ساهمو في بناء الحضارة الاسلاميية من اصول كازاخية لذلك نجد ان الناس في كازاخستان لديهم محبة خاصة للعرب لذلك يجب البحث عن الاسباب الحقيقية وراء ما حدث لان لدينا مصالح اقتصادية وعلاقات متميزة مع كازاخستان وهذا لايروق لبعض الجهات.
عماد
الأحد، 30-06-2019 05:41 ص
اتوقع ان العمال ما تقاضوا رواتبهم لأن هذه الشركة توفر سيولتها من الخليج .. اللي ماكل خرا هالأيام.
غسان غلاينه
الأحد، 30-06-2019 03:10 ص
يبدو أن سبب هذه الانتهاكات "الواسعة" مخجل جداً، لذا لم يفصح عنه أحد من كتيبة المسئولين الذين ورد ذكرهم في الخبر.

خبر عاجل