سياسة عربية

اتفاق لوقف البالونات الحارقة من غزة واستئناف ضخ الوقود

يقضي الاتفاق المبرم بإعادة الهدوء إلى قطاع غزة اعتبارا من الليلة الماضية- جيتي
يقضي الاتفاق المبرم بإعادة الهدوء إلى قطاع غزة اعتبارا من الليلة الماضية- جيتي

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق تهدئة برعاية الأمم المتحدة، لوقف البالونات الحارقة من قطاع غزة، مقابل استئناف الوقود وتوسيع مساحة الصيد البحري.


وبحسب ما ذكرته إذاعة جيش الاحتلال، فإن الاتفاق المبرم يقضي بإعادة الهدوء إلى قطاع غزة اعتبارا من الليلة الماضية، مقابل إعادة ضخ الوقود القطري لمحطة توليد الكهرباء اعتبارا من صباح الجمعة، إلى جانب الاتفاق على إعادة فتح البحر أمام عمل الصيادين لمسافة 15 ميلا بحريا.

 

اقرأ أيضا: تواصل مسيرات العودة ومؤشرات لـ"أيام ساخنة" مع الاحتلال


وأشارت الإذاعة العبرية إلى أنه جرى الاتفاق أيضا على إرجاع مراكب الصيادين الفلسطينيين المحتجزة وعددها 60 مركبا، مضيفة أن "الجيش الإسرائيلي سيلتزم بموجب الاتفاق بعدم إطلاق النار على المتظاهرين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار، وعدم إطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على المتظاهرين".


وتواصل مسيرات العودة فعاليتها في الجمعة الرابعة والستين، في ظل غضب ورفض فلسطيني لـ"ورشة البحرين"، للمؤامرات كافة الرامية لتصفية القضية الفلسطينية، وتراجع "إسرائيل" عن إجراءات تخفيف حصار قطاع غزة.

 

وفي الإطار نفسه، تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالا هاتفيا ظهر الجمعة، من المبعوث الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، استعرض فيه واقع التفاهمات بعد تجديد الالتزام بها الليلة الماضية بجهود مصرية وأممية، بحسب بيان لحركة حماس وصل إلى "عربي21" نسخة منه.

 

وأشار البيان إلى أنه جرى التطرق إلى مسيرات اليوم في ظل ما جرى من تفاهمات، وأكد هنية ضرورة عدم البطء أو التلكؤ في تنفيذ التفاهمات من قبل الاحتلال، لما له من تأثيرات سلبية، مشددا على توقف جيش الاحتلال عن إطلاق النار على أبناء شعبنا المشاركين في المسيرات الشعبية والسلمية.

 

ولفت بيان حركة حماس إلى أنه "تم الاتفاق أيضا على استمرار الاتصالات بين الجانبين لضمان دقة التطبيق".

 

وبهذا الخصوص، قال مصدر مطلع لـ"عربي21" إنه "جرى الاتفاق بعد اتصال ميلادينوف على وقف البالونات الحارقة، وضبط مسيرات العودة بدءا من الساعة الرابعة عصرا اليوم الجمعة".

 

بدورها، أكدت سلطة الطاقة في قطاع غزة صباح الجمعة، أن قوات الاحتلال شرعت باستئناف ضخ الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة، وذلك تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل إليه مع غزة بوساطة أممية.

 

وأكد نائب رئيس سلطة الطاقة سمير مطير، في تصريح مقتضب لـ"عربي21"، أن سلطات الاحتلال بدأت صباح اليوم بضخ الوقود لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.

وكانت قوات الاحتلال أوقفت الثلاثاء الماضي، تزويد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالوقود حتى إشعار آخر.

 

يذكر أن هنية طالب الأربعاء الماضي، الأطراف التي تؤدي دور الوساطة للتوصل إلى تفاهمات تهدئة مع الاحتلال (قطر ومصر والأمم المتحدة)، بإلزام إسرائيل ببنودها.

 

ورأى هنية أن "القرار الإسرائيلي بوقف توريد الوقود القطري لمحطة الكهرباء الوحيدة بالقطاع، عدوان سافر على الحقوق التي انتزعها الشعب الفلسطيني من خلال مسيرة العودة وكسر الحصار".

التعليقات (0)