كتاب عربي 21

الأرض بتتكلم فارسي.. البحر والجو أيضا

طارق أوشن
1300x600
1300x600

أسقطت الدفاعات الجوية الإيرانية الطائرة المسيرة من طراز آر كيو 4 غلوبال هوك التي تعد واحدة من مفاخر الصناعة العسكرية الأمريكية، وأحجمت عن إسقاط طائرة أخرى مأهولة، تتبعت مسارها منذ الإقلاع من أبو ظبي حتى اختراق الأجواء الإيرانية، وهو الإنجاز الذي اعتبره دونالد ترامب قرارا غبيا وحكيما في الآن ذاته كتجلٍ واضح للصدمة الأمريكية من الجرأة الإيرانية ونجاحها في مواجهة الكاوبوي. 

قبلها بسنوات أربع لم تتوان الدفاعات التركية عن الفعل ذاته في مواجهة طائرة سوخوي الروسية على الحدود التركية السورية. وفي كلتا الحالتين دليل على أن مقاومة عنجهية القوى "العظمى" وإذلال كبريائها العسكري لم يعد من المستحيلات كما يروج بعض الضعفاء والمستسلمين الخانعين من جيران تركيا وإيران. في فيلم (جون ويك 3 ـ 2019) للمخرج شاد ستافلسكي، مقولة تلخص الموضوع على لسان إحدى الشخصيات: لتحصل على السلام عليك بالاستعداد للحرب.

 

الأدهى والأمر أن عرابي التطبيع صاروا ولاة أمر السعودية، مهد المبادرة العربية، ومعهم حلفاؤهم في مصر والإمارات والبحرين ومن والاهم في ذات المسار.


في حواره مع قناة الجزيرة قبل أيام، ألمح جاريد كوشنير إلى عدم صلاحية المبادرة العربية للسلام، التي كانت أُقرت ببيروت في العام 2002 بمبادرة من العاهل السعودي وقتها عبد الله بن عبد العزيز، كأساس لتسوية القضية الفلسطينية مقترحا بديلا وسطا بين المبادرة والموقف الإسرائيلي. الموقف الإسرائيلي هو الأقوى خصوصا مع الدعم الأمريكي اللا متناهي والتشرذم العربي اللا مسبوق، وهو ما يعني أن رؤية جاريد/نتنياهو تبقى الحل الأوحد وبأموال العرب والمسلمين.

كانت المبادرة العربية تنص على القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية على حدود 1967، وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان مقابل تطبيع عربي كامل مع إسرائيل. نقل ترامب السفارة الأمريكية إلى القدس في سابقة تاريخية، واعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان وجمع صهره ممثلي عدد من الدول العربية في "ورشة المنامة" كأكبر تجمع تطبيعي معلن حتى الآن. والأدهى والأمر أن عرابي التطبيع صاروا ولاة أمر السعودية، مهد المبادرة العربية، ومعهم حلفاؤهم في مصر والإمارات والبحرين ومن والاهم في ذات المسار.

على طول سنوات الصراع في الشرق الأوسط لم ينتج العرب غير بيانات "التضامن والشجب والإدانة". وبالرغم من مئات الملايير التي صرفها الحكام ولا زالوا في صفقات السلاح لم يسقطوا يوما طائرة أو اعترضوا صاروخا إلا في بيانات التضليل التي حفلت بالأكاذيب وانتهت إلى كل هذا الخنوع والذل والمهانة التي نشهدها اليوم. قالها وينستون في فيلم (جون ويك 3): لتحصل على السلام عليك بالاستعداد للحرب.

فيلم (جون ويك 3 ـ 2019) للمخرج شاد ستافلسكي

يرن الهاتف في الغرفة المحصنة بفندق كونتينانتال، حيث يجلس مديره مستمتعا بالموسيقى والشراب في وقت تستعر فيه "الحرب" في ردهات الفندق ردا لهجوم الغزاة. كانت المفاوضة المرسلة من المنظمة الإجرامية (الطاولة العليا) هي المبادرة بالاتصال. قبلها كانت المفاوضة حاملة لقرار الطاولة العليا بتنحية المدير وينستون من منصبه واستبعاده خارج المنظمة.

المفاوضة: أعلم أنك تعتقد بقدرتك على الاستمرار هكذا (رفض القرار ومقاومته). لكن أؤكد لك...

يقطع وينستون الخط قبل إتمامها التهديد..

لا يكف الرئيس الأمريكي وبعض من معاونيه من تكرار التهديدات في مواجهة إيران في حال لم تستجب للطلبات الأمريكية ملوحين بخيار حرب، يظنها بعض الحلفاء في الخليج دفاعا عن أمن عروشهم التي أهدروا مقدرات الأمة في سبيل الحفاظ عليها أو الاستئثار بها ضدا عن الرغبة الجماهيرية أو أعراف انتقال الحكم على الأقل. 

لم تعدم الإدارة الأمريكية الذرائع والأسباب لتحريك بعض من قطعها الحربية في اتجاه مياه الخليج أو إعادة انتشارها وهي الرابطة هنا منذ زمن بعيد. خُربت البواخر الراسية في ميناء الفجيرة وهوجمت أخرى في خليج عمان، واستنجدت السعودية بالمنتظم الدولي لحمايتها من "إرهاب" الطائرات الحوثية المسيرة المستهدفة لمطاراتها ومنشآتها الحيوية، واعتقد الجمع أن الضربة الأمريكية القاصمة حان آوانها. 

خاب ظن الجميع وتراجع ترامب عن ضرب إيران "خوفا من إزهاق الأرواح"، وصاح عبد الخالق عبد الله في توتير "ما الذي يحصل بحق الجحيم؟" قبل أن يعلن وزيره أنور قرقاش وبعده عبد الله بن زايد أن "لا يمكن معالجة التوترات في الخليج إلا سياسيا"، وأن "لا أدلة على تورط إيران في اعتداءات الفجيرة.. وأننا لا نريد مزيدا من القلق والاضطرابات". 

جاء ذلك بعد استدعاء طهران القائم بالأعمال الإماراتي للاحتجاج. بعد الضربة الإيرانية المفاجئة، صارت الدعوات إلى الديبلوماسية غالبة. لكن الأخيرة لا تزال تتمنع وترفض الحوار في ظل العقوبات باعتباره محاولة للإذلال. تمخض الجبل فولد فأرا وأحيانا الله حتى رأينا أمريكا تستعير بعضا من تعابير بيانات الذل العربي أن: إننا نحتفظ بحق الرد في الوقت والمكان المناسبين".

عودة إلى فيلم (جون ويك 3 ـ 2019)
 
بعد هزيمة القوات التي أرسلتها الطاولة العليا لـ"تحرير" فندق الكونتينانتال من مديره، الذي أخل بالقواعد التي تتبعها، يرن الهاتف مرة أخرى في الغرفة المحصنة.

المفاوضة: أقترح جولة مفاوضات.

وينستون: التفاوض أمر جيد.

يلتقي الطرفان.

المفاوضة: أنت تعرف بالطبع أن ما حدث اليوم جولة أولى فقط، مجرد هجوم صغير. يمكننا الاستمرار في هذا الوضع كما يحلو لنا وسينتهي الأمر بطريقة وحيدة.

وينستون: أنت واثقة أن الإطالة هي أفضل طريقة. يمكنك الحصول على فندق الكونتينانتال. لا شك في ذلك. لكن الاحتفاظ به مسألة مختلفة تماما. جحافلي تتجاوز هذا المبنى بكثير.

المفاوضة: نحن الطاولة العليا.

وينستون: ونحن مدينة نيويورك.

المفاوضة: ما الذي تقترح أن نفعله؟

وينستون: دعيني أحتفظ بسلطتي.

المفاوضة: تحت لواء الطاولة العليا؟

وينستون: خدمت وكنت مثالا للنظام ولاستقرار أنشطتنا أربعين سنة. سأتنازل وألتزم بولائي للطاولة العليا.

المفاوضة: أنت تظهر قوة حقا. سنسمح لك بالاحتفاظ بالفندق. الطاولة العليا تقبل ولاءك.

الثمن كان قتل جون ويك وخيانة "العهد" الذي جمع الإثنين، قبلها بساعات فقط، لمواجهة المنظمة والثورة على قواعدها.

تضع إيران نصب أعينها التجربة العراقية التي سلمت في سلاح الردع الذي كانت تمتلكه بعد أن عاثت اللجان الأممية/الأمريكية تفتيشا في كل مواقعها. معمر القذافي سقط في نفس الفخ وسلم ما كان يمتلكه للأمريكيين. النتيجة كان غزو العراق وضرب ليبيا وتحويل البلدين لدولتين فاشلتين وتابعتين في نفس الآن. وبالمقابل، تتبدى أمامها تجربتا كوريا الشمالية التي لم يجد ترمب غير التفاوض معها، وحركة طالبان الرافضة لإلقاء سلاحها وهي تفاوض الأمريكان على انسحاب قواتها من أفغانستان.

 

في سوريا والعراق واليمن ولبنان، جماعات مسلحة ومنظمة تشكل القوة الضاربة في يد الإيرانيين

 
كما ممثلة "الطاولة العليا"، يعلن الرئيس الأمريكي عدم استعجاله لإنهاء الوضع الحالي في مياه مضيق هرمز ولو استمر عشر سنوات. العقوبات الاقتصادية سلاحه الأقوى، والهدف الأساس منع إيران من امتلاك السلاح النووي. لم يكن غريبا إذن أن تبدأ طهران تنصلها من بعض الالتزامات الواردة في الاتفاق النووي بالتدريج. منع إيران من امتلاك السلاح النووي على طريقة ترمب نتيجته امتلاك الأخيرة له يقول كثيرون.

قد تضرب أمريكا طهران وقد تغزوها في أكثر السيناريوهات فنتازية. لكن السلاح الأكبر الذي يصعب التأثير فيه هي جحافل إيران المنتشرة على طول جغرافيا منطقة الشرق الأوسط في انتظار إشارة المرشد الأعلى لزيادة الاحتقان. في سوريا والعراق واليمن ولبنان، جماعات مسلحة ومنظمة تشكل القوة الضاربة في يد الإيرانيين لتوسيع رقعة الحرب وإطالة أمدها، ما أمكن ذلك، لتحسين شروط التفاوض الذي سيعود إليه الغريمان حول طاولة لن يكون للعرب فيها يد كما اعتدنا منذ زمان. مهمة العرب الوحيدة فتح خزائن الأموال وإصدار البيانات حسب ما يراه الحامي الأمريكي والحليف الصهيوني. أما مسألة إعلان الحرب أو إنهائها فتعود لمن يمتلكون المفاتيح الحقيقية للتأثير: سلاح ردع وصناعة حربية محلية وإيمان عقدي واستعداد للحرب. توسل القوات البريطانية أو الأمريكية أو غيرها لم يعد بإمكانه أن تصنع دولا أو تحافظ على عروش. الأرض في الخليج تتكلم فارسي.. البحر والجو أيضا.

في فيلم (ليلة سقوط بغداد ـ 2005) للمخرج محمد أمين، يقول الطالب النجيب طارق، الذي اختاره الناظر لتصنيع سلاح ردع لحماية مصر من غزو أمريكي يراه قريبا ويراه الآخرون مجرد أوهام:

طارق: يؤسفني يا افندم أبشرك أننا ضايعين ضايعين لا محالة.

التعليقات (0)