صحافة دولية

لماذا يفوق تأثير ميلانيا ترامب على زوجها أكثر مما نتصور؟

لم تسع ميلانيا لأن تكون شخصية واضحة في الوقت الذي يتم فيه تأكيد مدى عنادها وعدم إصغائها إلى الآراء التي تقدم لها- جيتي
لم تسع ميلانيا لأن تكون شخصية واضحة في الوقت الذي يتم فيه تأكيد مدى عنادها وعدم إصغائها إلى الآراء التي تقدم لها- جيتي

نشر موقع "أتلنتيكو" الفرنسي مقال رأي قال للكاتب الفرنسي والمختص في شؤون البيت الأبيض ودونالد ترامب، جون بيرنار كادييه تحدث فيه عن التأثير الغريب الذي تمارسه زوجة الرئيس الأمريكي عليه.

وقال الكاتب في مقاله الذي ترجمته "عربي21"، إن ميلانيا ترامب قد تكون في الواقع أحد الأشخاص القلائل الذين لديهم تأثير حقيقي على الرئيس الأمريكي.

 

ويُفسر كريستوفر رودي، رئيس موقع نيوزماكس المقرب كثيرا من دونالد ترامب أنها: "ذكية، ولديها حدس جيد وهي تعلم ذلك. وخلال محادثاتنا، كثيرا ما ينقل لي الرئيس وجهة نظر زوجته حول الأشخاص والأشياء".

 

وحين تزوج ترامب من ميلانيا في سنة 2005، صرح لصحيفة نيويورك بوست قائلا: "لقد أظهرت أنها قادرة على أن تكون المرأة التي أحتاجها إلى جانبي.

 

نحن معا منذ خمس سنوات، وبالنسبة لي كانت خمس سنوات من النجاح غير المسبوق. ومن المؤكد أن لذلك علاقة بالدور الذي تلعبه في حياتي".

ومع ذلك، لا ينبغي المبالغة في تقدير قدرتها على التأثير على زوجها، فقد حاولت عبثا منعه من التغريد، واعترفت بذلك بنفسها. في المقابل، تتجاوز ميلانيا ترامب مجرد كونها شخصا جميلا بجانب الرئيس.

 

وفي هذا السياق، يُلخص المستشار السابق، ستيف بانون، ذلك قائلا: "خلف الكواليس، يمكن أن تكون ميلانيا قاتلة".

 

والجدير بالذكر أنه كان لرودي جولياني، المحامي الشخصي للرئيس، تجربة مريرة مع طباعها حين أراد لسوء حظه التحدث بدلاً من السيدة الأولى حول موضوع حساس.

وذكر الكاتب أنه في حزيران/ يونيو سنة 2018، صرح جولياني فيما يتعلق بالعلاقة التي جمعت بين ترامب وممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز أن "ميلانيا ترامب تصدق زوجها، وتعلم أن كل ما يقال غير صحيح". وورد في بيان صادر عن مكتبها: "لا نعتقد أن السيدة ترامب قد شاركت أفكارها مع السيد جولياني".

علاوة على ذلك، تمكنت ميلانيا، في خريف سنة 2018، من إبعاد إحدى أبرز المتعاونات مع زوجها، وهي ميرا ريكارديل، ثاني أبرز الأعضاء في مجلس الأمن القومي. وعموما، حدث خلاف بين ريكارديل وميلانيا حول رحلتها إلى إفريقيا.

 

اقرا أيضا : ترامب يحرج ميلانيا خلال استقبال رسمي بواشنطن (فيديو)

 

ولم تكن زوجة الرئيس الوحيدة التي اشتكت من ذلك، فقد كانت ميرا ريكارديل تسيء معاملة المتعاونين معها ومحاوريها.

 

ولم يعد حتى بمقدور وزير الدفاع جيمس ماتيس تحملها. كنتيجة لذلك، تحدثت ميلانيا مع زوجها فضلا عن رئيس موظفي البيت الأبيض جون كيلي في ذلك الوقت حول هذا الموضوع، دون جدوى.

وأشار الكاتب إلى البيان الذي أصدرته ميلانيا ترامب في أعقاب ذلك، حيث جاء فيه: "يعتقد مكتب السيدة الأولى أن هذا الشخص لم يعد يستحق شرف العمل في البيت الأبيض".

 

إثر ذلك، استُبعدت ريكارديل بسرية من منصبها. وكانت هذه الحادثة غير مسبوقة في تاريخ السيدات الأوائل، حيث لم يسمحن لأنفسهن أبدًا بالمطالبة علنا بإجراء تعديل في فريق وزراء أزواجهن. 

ونقل الكاتب ما جاء على لسان، بيغي نونان، الذي أفاد أن "الغريب في الأمر أن هذا البيان قلل من نفوذها". وفي الواقع، تعد ميلانيا امرأة غامضة ولا أحد يعلم ما تفكر فيه.

 

وإلى الآن لم تسع زوجة الرئيس لأن تكون شخصية واضحة، في الوقت الذي يتم فيه تأكيد مدى عنادها وعدم إصغائها إلى الآراء التي تقدم لها. وتجدر الإشارة إلى أن ميلانيا ليست امرأة لطيفة.

وفي ذلك الوقت تحديدا، بدأت شعبيتها بالتراجع، ربما لأنها بدأت الحديث، واستعطاف العامة من خلال التظاهر بأنها "الشخص الأكثر سوء معاملة في العالم"، منددة "بأولئك الانتهازيين الذين يستخدمون اسمي وعائلتي للترويج لأنفسهم". ويبدو أن ما يثير انزعاجها المنافسة غير العادلة بين النجوم.

وفي شهر في تشرين الأول/ أكتوبر سنة 2018، وقفت بحزم إلى جانب زوجها بشأن قضية "أنا أيضا" الحساسة.

 

وحينما سُئلت ميلانيا عن النساء اللاتي يتعرضن للمضايقات، ردت قائلة: "أنا أدعمهن ولكني أساند أيضًا الرجال الذين يتعرضون للمضايقة.

 

وكما تعلمون، تحتاج مثل الأمور إلى إثباتات. إذا اتهمت شخصًا بشيء ما، فعليك إحضار أدلة دامغة ".

 

ويعتبر موقفها هذا شبيها تماما بالخط الذي يتبعه زوجها، الذي يعتقد أن الرجال يعيشون وقتًا عصيبا جدًا. وعلى إثر هذا البيان، تراجعت شعبية ميلانيا بحوالي 11 نقطة، ليقترب من مستوى شعبية زوجها ويبلغ نحو 43 بالمئة.

وفي الختام، تطرق الكاتب إلى أنه في الأساس، لم تجد السيدة الأولى مكانها في ساحة البلاد. ففي تشرين الأول / أكتوبر سنة 2018، ومن أجل تعزيز مكانتها، سافرت ميلانيا إلى أربع دول أفريقية لدعم برامج التنمية.

 

وكان ذلك بمثابة لفتة قوية محتملة في الوقت الذي أراد فيه زوجها تقليل التعاون مع أشد البلدان فقرا. في المقابل، مرت الرحلة مرور الكرام.

 

وبعد أن تجنبت أخذ الكلمة، شدت انتباه الرأي العام مرة أخرى بملابسها خاصة بعدما ارتدت خوذة استعمارية بيضاء في كينيا تعيد إلى القارة ذكرياتها السيئة.


التعليقات (0)