سياسة دولية

لاري ديموند: النظام العالمي الذي نعرفه على وشك الانهيار

هل يتغير شكل العالم الديمقراطي قريبا؟- جيتي
هل يتغير شكل العالم الديمقراطي قريبا؟- جيتي

حذر الكاتب، إدوارد لوس، من احتمالية انهيار النظام العالمي الذي نراه اليوم، وذلك بعد قراءة في كتاب "رياح السموم" للمؤلف لاري ديموند.

ويتحدث الكتاب بحسب ما نشرت "الفايننشال تايمز" عن مخاطر انهيار النظام، وتراجع الديمقراطية تدريجيا في العالم، وصعود الأنظمة المستبدة بما في ذلك في دول العرب.

وأشار لوس إلى أن 18 بالمائة من الأمريكيين باتوا يؤيدون حكما عسكريا في بلادهم، مقارنة بـ8 بالمائة فقط قالوا ذلك في عام 1995.

ولفت إلى أن استطلاعات الرأي بدأت تفقد الثقة في المؤسسات العامة، وتشير لصعود تيارات متطرفة عبر الانتخابات، وتراجعت الدول التي تعتبر ديمقراطية من 62 بالمائة بداية القرن الحالي إلى 51 بالمائة فقط هذه الأيام، للبلدان التي تزيد على مليون نسمة.

ووصف ديموند ما يجري بـ"الكساد الديمقراطي"، حيث تخلت بعض الدول عن ضوابط الرقابة والتوازن التي هي أساس الديمقراطية الليبرالية.

 

اقرا أيضا: التايمز: كيف تضر حروب ترامب التجارية العالم وأمريكا؟

وقرأ الكاتب في الأخطار التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية من روسيا والصين، إلى جانب التآكل الداخلي للبلاد.

وتابع: "روسيا تستغل انفتاح الدول الغربية فهناك شركات محاماة ومستثمرون في الترقية العقارية في لندن أو نيويورك يساعدون صراحة في غسيل الأموال الروسية".

وكشف عن أن الصين تنفق على الدعاية الخارجية خمسة أضعاف ما تنفقه الولايات المتحدة الأمريكية لنشر الديمقراطية وحقوق الإنسان.

التعليقات (1)
عربي بلا هوية
الإثنين، 24-06-2019 03:44 م
تصويب في السطر الرابع ... الخطأ "دول العرب" و الصواب حسب المقال الاصلي "دول الغرب"