مقالات مختارة

القمة الثلاثية الأمنية: استقرار سوريا أم إزاحة إيران؟!

هاني حبيب
1300x600
1300x600

قمة أمنية تعقد، غدا، بمدينة القدس، تجمع بين رؤساء الأمن القومي في كل من إسرائيل وأمريكا والاتحاد الروسي، مائير بن شابات، وجون بولتون، ونيقولاي بتروشيف، وفي حين أن كلا من أمريكا وإسرائيل تشيران إلى أن هدف القمة الثلاثية الأمنية، هو بحث «التهديدات الإيرانية»، إلا أن الاتحاد الروسي يرى في هذه القمة هدفا آخر، وهو إرساء الاستقرار في سوريا والشرق الأوسط بشكل عام.

 

وتعكس العناوين المختلفة الأهداف المتباينة التي يعقد فيها هذا الاجتماع الذي تم التحضير له بعناية، ولعلّ تركيز روسيا على عنوان مختلف للقمة، جاء بعد سلسلة إشاعات وتسريبات مفادها أن هذه القمة ستبحث إبعاد إيران عن الأراضي السورية، ووقف تهديداتها من خلال أذرعها في المنطقة مقابل توافق أمريكي - إسرائيلي على بقاء الأسد زعيما لسوريا، وسرعان ما حاولت روسيا من خلال تصريحات قادتها، بوتين الرئيس الروسي، وسيرغي لافروف وزير الخارجية، ووسائل إعلام روسية مختلفة، إلى نفي هذه التقولات والإشاعات، بالتأكيد أن روسيا لا تتخلى عن حلفائها، وعلى العكس من ذلك، أعلن أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي بتروشيف أن روسيا تحمل معها إلى القمة الثلاثية، مصالح إيران وستطرح وجهة نظر طهران، باعتبار أن الوجود الإيراني في سوريا جاء بطلب من الحكومة الشرعية السورية، وهي تشارك بفعالية في محاربة الإرهاب.


وإذا كان من المتوقع أن تطغى التطورات الأمنية في منطقة الخليج العربي؛ إثر العقوبات الاقتصادية على إيران من قبل إدارة ترامب، الذي أدى تفاعلها إلى أن وصلت إلى حافة حرب لا تزال تهدد المنطقة والعالم بأسره، أن تطغى على القمة الثلاثية، فلا شك أن الإدارة الروسية ليست في وضع يسمح لها أولا بالتخلي عن الحلفاء، وثانيا فإنها لن تسمح بتحقيق أمريكا وإسرائيل أي نجاح، وإحراز ما يمكن تفسيره أنه انتصار لسياساتها عبر هذه القمة، خاصة أن روسيا تشهد مع العالم كله، أن إدارة ترامب بدأت تخسر على مستوى سياستها الخارجية، فقد فشلت بإسقاط حكم مادورو في فنزويلا لحساب المعارضة، كما فشلت في أي تقدم حلمت بإحرازه مع كوريا الشمالية، بالتوازي مع تململ بين الحلفاء التقليديين في حلف الأطلسي، بين أوروبا وأمريكا. ومن ثم فإن روسيا، لن تقدم إيران لقمة سائغة لا لإسرائيل ولا للولايات المتحدة، خاصة أن التحالف الروسي - الإيراني على الأراضي السورية، تمكن من تحقيق إنجازات واضحة لتوسيع سيطرة الحكومة السورية على أراضيها في مواجهة قوى الإرهاب المختلفة.


الدعوة إلى القمة الثلاثية، جاءت بمبادرة إسرائيلية، التفاهمات الروسية - الإسرائيلية حول التدخل العسكري الإسرائيلي في سوريا، يمكن أن تكون مجالا للبحث، وهو مأخذ كبير على طريقة إدارة روسيا لتحالفاتها مع سوريا الذي يمتد إلى التحالف مع إيران، وأكثر ما يمكن التوصل إليه هو تعزيز هذا التوجه الذي يواجه بالكثير من النقد لسياسة موسكو على الساحة السورية!

 

عن صحيفة الأيام الفلسطينية

1
التعليقات (1)
الشامي المكلوم
الإثنين، 24-06-2019 10:07 ص
يبدو أن أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي بتروشيف فنان كوميدي لإعلانه أن( الوجود الإيراني في سوريا جاء بطلب من الحكومة الشرعية السورية). هو يعرف أن لا إيران و لا روسيا دخلتا سوريا من دون أمر أو طلب من فرعون العالم الحالي . ما يسميه الحكومة الشرعية عبارة عن نكتة سمجة .