سياسة دولية

ترامب ينفي رسالته إلى طهران.. ويوضح: لا أسعى للحرب

قال بومبيو إننا لا نشك في أن إيران أسقطت الطائرة الأمريكية المسيرة فوق المياه الدولية- جيتي
قال بومبيو إننا لا نشك في أن إيران أسقطت الطائرة الأمريكية المسيرة فوق المياه الدولية- جيتي

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، أن يكون بعث أي رسالة إلى إيران لتحذيرها من هجوم عسكري، وذلك في أعقاب إسقاط طهران طائرة أمريكية.

 

وقال ترامب: "لم أبعث برسالة إلى طهران لتحذيرها من هجوم ولا أسعى للحرب".

 

جاء ذلك في مقابلة تليفزيونية مع برنامج "Meet The Press" على قناة "إن بي سي" الأمريكية، حيث قال ترامب إنه يريد الحوار مع إيران "دون أي شروط مسبقة".


وأضاف: "لا أتطلع إلى الحرب مع إيران، ولم أرسل إليها أي رسالة تحذير من هجوم وشيك". 


وتابع: "لا يهمني كيف ستكون الصفقة (الجديدة) مع طهران، طالما لن يكون بحوزتهم أسلحة نووية". 

 

وسبق كذلك أن نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد، الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام عن رسالة من ترامب إلى إيران عبر سلطنة عمان، بهدف الحوار بين البلدين.


وقال بومبيو في بيان له إن "الرئيس ترامب لم يبعث برسالة إلى طهران"، مشددا على أن الموقف الأمريكي واضح، "وسنتحرك عندما يحين الوقت المناسب".


ونفى بومبيو صحة التقارير الإعلامية حول إخلاء القوات الأمريكية لقاعدة بلد الجوية في العراق.


يأتي ذلك بعد يومين من تصريح مصادر عسكرية عراقية لـ"رويترز" بأن القوات الأمريكية تعد لإجلاء مئات الموظفين العاملين في "لوكهيد مارتن وساليبورت جلوبال" من قاعدة عسكرية يعمل بها متعاقدون.


وأوضحت المصادر ذاتها أن "نحو 400 متعاقد من الشركتين يستعدون لمغادرة قاعدة بلد العسكرية شمالي بغداد، التي تستضيف قوات أمريكية وذلك بسبب "تهديدات أمنية محتملة"، معتقدة أن "رحيل المتعاقدين وشيك".

 

اقرأ أيضا: ترامب: العمل العسكري ضد إيران لا يزال مطروحا


وأكد بومبيو أن "الولايات المتحدة الأمريكية تدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، لكنها لا تشك في أن إيران أسقطت الطائرة الأمريكية المسيرة فوق المياه الدولية، والقرارات التي اتخذناها ضد إيران تأتي لحماية المصالح والمواطنين الأمريكيين في كافة أنحاء العالم".


وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين إيرانيين الخميس الماضي، قولهم إن "الرئيس الأمريكي بعث برسالة إلى طهران"، مشيرين إلى أن "ترامب أبلغ طهران بأن الحرب باتت وشيكة، إلا أنه لا يرغب في خوضها، بل يريد الحوار مع إيران".


وفي آخر ردود فعل الرئيس الأمريكي قال الأحد إنني "لم أتراجع عن تنفيذ ضربة عسكرية ضد إيران، وإنما أجل تنفيذها فقط"، وأضاف: "لم أقل إنني تراجعت عن توجيه ضربة لإيران كما يقول البعض مخطئا، أنا فقط أوقفت تنفيذها في الوقت الحالي"، بحسب تغريدة له بموقع "تويتر".

التعليقات (3)
طال منشاره
الأحد، 23-06-2019 08:59 م
وهكذا يثبت الامريكان انهم جبناء و مخانيث . سنه و نصف تهديدات و عنتريات و آخرها ابو المزه ايفنكا طلع ورور
مصري
الأحد، 23-06-2019 12:11 م
بومبيو هذا يبدو انه الحذاء الذي يرتديه بن سلمان هذة الأيام .
غدا ببلاش
الأحد، 23-06-2019 11:51 ص
عباس مطروح عليه غزة وأراضي بالضفة وسيظهر رده بعد ورشة البحرين مباشرة، عباس مطروح عليه غزة.

خبر عاجل