ملفات وتقارير

أكاديمي سعودي يتحدث عن أوجه الشبه بين خاشقجي ومرسي

قال أحمد بن راشد بن سعيد إن الرئيس مرسي وخاشقجي تم قتلهما بالثورة المضادة والاستبداد- جيتي
قال أحمد بن راشد بن سعيد إن الرئيس مرسي وخاشقجي تم قتلهما بالثورة المضادة والاستبداد- جيتي

تحدث أكاديمي سعودي، عن اغتيال كل من الصحفي جمال خاشقجي والرئيس المصري الراحل محمد مرسي، مؤكدا أنهما "جريمتان مختلفتان، لكن ثمة أوجه شبه بينهما".


وعلق أستاذ الإعلام السياسي بجامعة الملك سعود أحمد بن راشد بن سعيد خلال حوار له على فضائية الحوار، على وفاة الرئيس محمد مرسي ومستجدات قضية اغتيال الصحفي السعودي خاشقجي، معتبرا أن "هناك شبها قويا بين القضيتين".


وأوضح أن "الرئيس مرسي شهيد الربيع العربي، وقتلته الثورة المضادة سواء كانت عربية إقليمية، أم دولية، وكذلك خاشقجي قتلته الثورة المضادة والاستبداد، وربما نفس الرصاصة التي أطلقت على هذا أُطلقت على ذاك".


وعن الاختلاف في التعامل الغربي بين القضيتين قال إن "هناك دائما إيحاء بأن الغرب يقف مع الصحافة وحرية التعبير، ثم إن هناك محاولة لابتزاز السعودية والضغط عليها وانتزاع تنازلات مادية أو سياسية مقابل هذه القضية، وهناك أيضا قانون جاستا السيف المسلط على السعودية، فقضية خاشقجي للغرب ليس قضية إنسانية مطلقا".

 

 

 


وأكد أن الرئيس مرسي تعرض للقتل البطيء، مبينا أن "النظام المصري قتل الرئيس مرسي، فهو الرئيس الشرعي لمصر وزج به في السجن خلف حائط زجاجي فلا يرى ولا يسمع ولا يتكلم، حتى إنه قال أنا لا أرى، وكانوا باستمرار يحاصرونه ويمنعون عنه الدواء والزيارات الأسرية وزيارة المحامي، فكان هناك نوع من الضغط الشديد الذي هو أشبه بالقتل البطيء".


وشبه الأكاديمي السعودي الرئيس الراحل محمد مرسي بالخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) فقال: "عثمان قتل بطريقة بشعة، وهو شيخ كبير، وكان قد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له: (إن الله ألبسك قميصا فإن راودك على نزعه فلا تطاوعهم)، ومحمد مرسي لبس قميصا، الأمة قلدته هذا القميص في انتخابات شرعية شهد بها العالم أجمع، فانقلبوا عليه".


وأضاف أنهم "أرادوا من مرسي أن ينزع هذا القميص وأن يتخلى عن الشرعية، لكنه وقف عشية الانقلاب وقال إن الشرعية ثمنها حياتي، لكنهم صاحوا بأنه يريد أن يسفك الدماء، لكنه قال أنا سأقدم دمي وحياتي ثمنا للدفاع عن هذه الشرعية، وبالفعل هو دفع دمه كما دفع عثمان بن عفان دمه".


وتابع: "عثمان بن عفان دفن في الليل وكذلك مرسي دفن في الليل، ومحمد مرسي لم يسمح إلا لأسرته بحضور الدفن وعثمان بن عفان دفنه ثلاثة رجال فقط، فالتشابه بين الرجلين كبير جدا".

 

 

 


وعن تشكيل لجان للتحقيق في وفاة مرسي علق قائلًا: "لا أثق في الحكمة الغربية السائدة (اقتل الأبرياء ثم شكل لجان تحقيق)، محمد مرسي اغتيل منذ صيف 2013، ليس فقط مرسي وإنما كان اغتيال الشرعية والديمقراطية المصرية، واغتيال آمال المصريين واغتيال الحلم العربي بأسره".

 

وتابع:" لذلك أنا لا أعول على إنسانية الغرب أو عدالته، تعبنا من تعليق الآمال على لجان التحقيق، فالغرب لم يعترض على الانقلاب الذي دمر الديمقراطية والغرب لم يعلق على اغتيال الرئيس مرسي وخصوصا أمريكا".

 

واختتم بالأبيات الشعرية الآتية عن الرئيس مرسي: في العلا أنت بين رَوحٍ وأنسِ.. قد تحرّرتَ من قيودٍ وحبسِ . شامخاً كنتَ في عوالم ذلٍّ.. طاهراً كنت بين أكوام رجسِ . كلُّ حرٍّ يراك رمزَ ثباتٍ.. والزعاماتُ في انبطاحٍ ونكْسِ . مصرُ تبكي عليك والشرقُ يبكي.. وجعَ اليُتمِ بعد ميلادِ عرس . أنت أحييتَ أمّةً بعد يأسٍ.. سل بنيها تُجبْك ما مات مرسي!

 

 

التعليقات (2)
عابر سبيل
الأحد، 23-06-2019 03:38 م
وتـظـلُّ الأرحـامُ تـدفع قابيـ***لاً فـيُـردي بـبـغـيـه هابيلا ـ ونـشـيـد الـسـلام يتلوه سفّا***حـون سَـنُّوا الخراب والتقتيلا ـ وحـقـوق الإنـسان لوحة رسّا***مٍ أجـاد الـتـزويـر والتضليلا ـ صـورٌ مـا سرحتُ بالعين فيها***وبـفـكـري إلا خشيتُ الذهولا. من قصيدة ـ علمتني الحياة ـ للشاعر محمد مصطفى حمام.
من القلب للقلب
الأحد، 23-06-2019 09:46 ص
كلام مؤثر يخرج من القلب ليسكن في القلب وشعور انساني تخلى عن الصغائر وتحلى بالنبل و مكارم الاخلاق. ندعوا الله ان يجعل تلك الكلمات في ميزان حسناتك وان يتقبل عبده محمد مرسى مع النبيين والصديقين واشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا..اللهم آمين