سياسة دولية

واشنطن تكشف الملامح الاقتصادية لصفقة القرن..وحماس تعلق

 الخطة تدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة- أ ف ب/ أرشيفية
الخطة تدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة- أ ف ب/ أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة، السبت، رسميا ملامح الخطة الاقتصادية لمبادرة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط  المعروفة بـ"صفقة القرن".

 

وقال البيت الأبيض في بيان مصور نشره على موقعه الرسمي، بحسب الأناضول، إن الخطة تتضمن استثمارات بقيمة 50 مليار دولار، في قطاع غزة والضفة والدول العربية المجاورة.

ووفقا للبيان، تشمل الخطة استثمارات ومشروعات بنى تحتية بقيمة 27.5 مليار دولار في الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى استثمارات بقيمة 9.1 مليارات دولار، و7.4 مليارات دولار، و 6.3 مليارات دولار للفلسطينيين في مصر والأردن ولبنان على التوالي". 

وأشار إلى أنّ تلك الاستثمارات تستهدف بشكل رئيسي قطاعات "الرعاية الصحية، والتعليم، والطاقة، والمياه والتكنولوجيا، والسياحة، والزراعة". 


كما أشار البيان إلى أنّ الصفقة ستدعم تحسين التعاون الفلسطيني مع مصر وإسرائيل والأردن "للحد من الحواجز التنظيمية أمام حركة السلع والأفراد". 


وفي السياق، وصف البيت الأبيض، في تصريحات نقلتها وكالة "أسوشيتيد برس"، الخطة الاقتصادية لصفقة القرن بأنها "أكثر الجهود الدولية طموحا للشعب الفلسطيني حتى الآن".

 

وقالت وثائق حصلت عليها رويترز، إن الخطة تشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية وقطاع الأعمال. ومن المقرر أن يقدم جاريد كوشنر صهر ترامب الخطة خلال مؤتمر دولي في البحرين هذا الأسبوع.

 

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الخطة تدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد يكون من الصعب، بحسب رويترز، إقناع منطقة متشككة إلى حد كبير بخطة "الاقتصاد أولا" لاستئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

 

وفي أور رد لها على بيان البيت الأبيض بشأن الملامح الاقتصادية لصفقة القرن، قالت حركة "حماس"، السبت، إن الإدارة الأمريكية "تواصل وهمها بأن الشعب الفلسطيني يمكن أن يقايض حقوقه ومقدساته بأي مشاريع وأموال".


وقال حازم قاسم الناطق باسم الحركة، في بيان: "شعبنا قاتل طوال ثورته المعاصرة من أجل استرداد أرضه المحتلة، وعودته من حيث هُجر، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".
وأضاف: "الفلسطينيون يواصلون نضالهم حتى يُفكك المشروع الصهيوني العنصري على الأرض الفلسطينية مهما بلغت التضحيات". 

ومن المنتظر أن يعرض مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، الجوانب الاقتصادية  من الخطة الأمريكية خلال "مؤتمر المنامة" في البحرين يومي 25 و26 يونيو/حزيران الجاري. 


و"صفقة القرن"، خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين. 

 

التعليقات (2)
الله مولانا
الأحد، 23-06-2019 12:01 ص
الذي أفهمه من بيانات التقرير، ورشة البحرين هي الموافقة على حدث، هذا الحدث لن يتأخر كثيرا عن ورشة البحرين، وإعلان صفقة القرن ستأتي بعد الإنتهاء من الحدث، الله يستر. البيانات، 27,5 مليار للضفة وغزة وهذا يعني إنهاء حماس وضم الضفة، والمبالغ التي ستعطى لمصر والأردن هو ثمن القبول.
بئس الصفقة و بئس القوم
السبت، 22-06-2019 11:02 م
بئس الصفقة وبئس القوم. ايها القوادون ان فلسطين كل فلسطين و خاصة مسجدها الاقصى المبارك قبلة المسلمين الاولى واي ارض فتحها الاسلام هي ارض الاسلام هي عقيدة ودين لا يساوم عليها الا اللقطاء الخونة الذين لا ينتسبون الى هذه الامة. هم غرس شيطاني غرسه اعداء هذه الامة لينموا على اجسادنا ويرتوى من دمائنا ويخرج لنا رؤوسا كرؤوس الشياطين. آن الاوان لاقتلاع هذا الغرس الشيطاني من جذوره وتطهير ارض الاسلام منه ليعم الخير وتتنزل فيها رحمات الله وبركته.

خبر عاجل