سياسة دولية

أردوغان: سنرد في حال فرضت واشنطن عقوبات علينا

استبعد أن تفرض أمريكا عقوبات على تركيا على خلفية صفقة الصواريخ الروسية- الأناضول
استبعد أن تفرض أمريكا عقوبات على تركيا على خلفية صفقة الصواريخ الروسية- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس: إنه لا يتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، بسبب عزمها شراء منظومة دفاع صاروخي روسية، لكنه سيرد إذا قامت بذلك.

وفي مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام الأجنبية في إسطنبول، كرر أردوغان القول: إن شراء منظومة صواريخ إس-400 الروسية بات أمرا محسوما، وأضاف أن على الولايات المتحدة التفكير مليا قبل فرض عقوبات، على عضو في حلف شمال الأطلسي.

وقال أردوغان: "أنا لا أرى أي إمكانية لمثل هذه العقوبات" لكنه استدرك قائلا إنه في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات "فسيكون لدينا عقوباتنا الخاصة بنا".

وهددت واشنطن مرارا بفرض عقوبات ما لم تتراجع أنقرة عن صفقة شراء منظومة إس-400. وقال أردوغان إن تسليم المنظومة سيبدأ في النصف الأول من تموز/يوليو.

وأضاف أردوغان: "أقول هذا بكل صراحة وصدق، علاقاتنا مع ترامب في وضع يمكنني القول عنه إنه جيد للغاية... ففي حالة وقوع أي مشكلات، نجري اتصالات هاتفية على الفور".

 

إقرأ أيضا: أردوغان: "أس400" ستصلنا في النصف الأول من الشهر المقبل

وذكر أردوغان أنه سيناقش المسألة مع ترامب في قمة مجموعة العشرين في اليابان في نهاية يونيو/ حزيران وأن المشكلة تتعلق إلى حد كبير بالمسؤولين الأمريكيين الآخرين. وأضاف: "عندما نجري محادثات مع المسؤولين الأقل مرتبة من ترامب، نرى أن العديد لا يستطيعون التوافق مع مسؤولينا، وأحد الأمثلة على ذلك هو (صفقة) إس-400".

ويحتدم الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة منذ شهور حول هذه القضية. وتقول واشنطن إن منظومة إس-400 لا تتوافق مع شبكة الدفاع الخاصة بحلف شمال الأطلسي ويمكن أن تشكل تهديدا لمقاتلات إف-35، وهي طائرة تساعد تركيا في انتاجها وتعتزم شراءها.

وقال أردوغان إن تركيا أرادت شراء صواريخ باتريوت من الولايات المتحدة لكن العرض كان لا يقارن بأي شكل من الأشكال مع نظيره الروسي.

وأضاف أن تركيا ستلجأ إلى المحاكم الدولية وستطالب باسترداد المبالغ التي سبق أن دفعتها لشراء مقاتلات إف-35 إذا لزم الأمر.

التعليقات (0)