حقوق وحريات

بعد تنديد حقوقي.. السعودية تتراجع عن إعدام الفتى قريريص

اعتبر قريريص أصغر سجين سياسي في السعودية - أرشيفية
اعتبر قريريص أصغر سجين سياسي في السعودية - أرشيفية

قال مسؤول سعودي لوكالة رويترز السبت عقب تقارير عن إعدام وشيك لفتى بالسعودية بعد إلقاء القبض عليه وعمره 13 عاما إن هذا الشاب لن يُعدم وقد يتم الإفراج عنه بحلول 2022.

وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن مرتجى قريريص، الذي ألقى القبض عليه في أيلول/ سبتمبر 2014، صدر ضده حكم مبدئي بالسجن 12 عاما مع احتساب المدة التي قضاها منذ القبض عليه وأربع سنوات مع وقف التنفيذ لصغر سنه. ويمكن استئناف الحكم.

وقال المسؤول: "لن يُعدم".

وذكرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أنّ السعودية تعتزم تنفيذ حكم الإعدام بحق قريريص، الذي اعتقل في سن الـ13 عاما، وتجاوز عمره اليوم الـ18 عاما.

وأشارت الشبكة إلى أنّ قريريص اعتقل قبل 5 سنوات، ووجهت له تهم من قبيل "الإرهاب والتحريض على التمرد".

اقرأ أيضا: خارجية النمسا تحضر لإغلاق مركز تموّله السعودية.. لهذا السبب


من جهتها دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا المجتمع الدولي إلى الضغط على السلطات السعودية لإنقاذ حياة قريريص.

وبينت المنظمة أن قريريص اعتقل عند جسر الملك فهد وكان وقتها في الثالثة عشرة من عمره تقريبا واعتبر في حينها أصغر سجين سياسي في المملكة.

وأوضحت المنظمة أن عملية الاعتقال تلك جاءت بعد مرور ثلاث سنوات على واقعة تنظيم 30 طفلاً مسيرة احتجاجية بالدراجات الهوائية في المنطقة الشرقية في السعودية، طالبوا فيها النظام السعودي باحترام حقوق الإنسان، وهي الجريمة الرئيسية التي اعتقل بسببها قريريص وكان عمره وقتها عشر سنوات.

وقالت الحكومة النمساوية الأربعاء إنها تعتزم إغلاق مركز للحوار الديني تموله السعودية في فيينا بعد أن حثها البرلمان على السعي لمنع إعدام قريريص المحتمل .

التعليقات (1)
ابوعمر
الأحد، 16-06-2019 03:24 م
بلد(التوحــــــــــــــــــــــــيد) يقتلون الاطفال ويزجون بالمراهقين السجون ويقطعون اجساد الكبار بالمناشير ....أي (توحيد) لهؤلاء الرهط الفاجر

خبر عاجل