سياسة عربية

الجبير: لا نريد حربا مع إيران.. الجميع يخسر بالحرب

الرياض تبنت وجهة النظر الأمريكية من وقوف إيران خلف هجوم الناقلات بخليج عمان- جيتي
الرياض تبنت وجهة النظر الأمريكية من وقوف إيران خلف هجوم الناقلات بخليج عمان- جيتي

طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية، عادل الجبير، إيران بأن تقرر في ما إذا كانت تريد أن تكون "دولة أم ثورة"، واصفا تصرفاتها باللاعقلانية.

 

وأكد الجبير خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، على أنه "لا أحد يريد الحرب، لكن الأمر يعود لطهران".


وقال: "لقد أوضحنا للإيرانيين عن طريق رسائل، وأمريكا أيضا وجهت رسائل عن طريق دول أخرى، مفادها أن لا أحد يريد الحرب، ويجب على الإيرانيين ألا يميلوا إليها".

وتابع: "الرسالة كانت واضحة بأننا سندافع عن اهتماماتنا ولن نسمح لإيران بالقيام بالعنف ضدنا، ونريد تجنب الحرب بجميع الطرق، لأن الجميع يخسر في الحرب".

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية على أن المملكة تتفق مع الولايات المتحدة في أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان، مشيرا إلى أن الجميع يحاول تجنب الحرب باستثناء إيران.

وأوضح: "نحاول استخدام الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية لكي تقوم إيران بفعل الصواب ولكي نوضح لإيران أن سلوكياتها غير مقبولة".

وقال الجبير إن الرياض تجري مشاورات مع واشنطن وحلفائها حول الخطوة التي يجب الأخذ بها، مشيرا إلى أن العالم يجب أن يوصل لإيران رسالة.

 

اقرأ أيضا : هكذا علق الجبير على "منشار" تقطيع جثة خاشقجي

 

التعليقات (5)
مصري
السبت، 15-06-2019 09:10 م
أسمع كلامك يعجبني أشوف أمورك أستعجب !!!!!!!!!!!!!!
حفــار القبـــور
السبت، 15-06-2019 05:39 م
لا ندري لماذا يحاول بعض العرب أن يضع "رأسه برأس إيران" ومناطحتها، والتطاول على هذه الدولة الجارة المسلمة وشيطنتها بمناسبة وغير مناسبة؟ كما لا ندري لماذا يريد الغرب، وبمعية بعض ممن تسمى بالدول العربية، تدمير إيران وإعلان الحرب عليها بهذا الشكل العدائي والفج السافر، لإعادتها لسيرتها الأولى، اللهم إلا لكي تساوي الركب العربي الموغل في تخلفه، والغارق في بداوته، والمدمن على مهانته، فأحد أهم أسباب العداء والتوجس التي يكنها البعض لإيران هو هذا التفوق والديناميكية الحضارية التي تمتعت بهما إيران تاريخياً وتعيد التأكيد عليهما، حالياً، من خلال تبوئها لريادة المنطقة صناعياً وعسكرياً، والأهم من هذا وذاك خلقياً، أذا أردنا التذكير بفرضية أحمد شوقي الشهير حول الأخلاق كعامل من عوامل الصعود الحضاري، ولا يوجد ما يفك من عقدة بعض العرب تجاه إيران إلا رؤيتها غارقة في الظلام والفوضى والتخلف والجهل والدمار كما هو حال معظم دول الإقليم المجاورة.
احمد
السبت، 15-06-2019 04:17 م
والله والخوف من شريفة هو الي بيخليكم تخسرون
من سدني
السبت، 15-06-2019 02:16 م
حكام ألجزيره والإمارات لا يريدون حرباً مع ايران لان حروبهم محصوره في اليمن وليبيا والان في السودان وكما فعلوا في مصر اما ايران قد أعلنت الحرب على العرب منذ أربعون عاماً لكن الجبير لم يعلم لانه كان في الإسطبل مع الحمير وهذا الجبان لم يسمع تصريحات حاخامات ايران حول تصدير الثوره الى البلاد العربيه وان ايران تحتل اربع عواصم عربيه ياندل.
ABARAN
السبت، 15-06-2019 02:10 م
وهل بإستطاعة مملكة الرمـــــال خوض حرب مع إيـــران وحتى التفكير بها. خمس سنوات حرب مع جماعة من الحوثيين الحفاة لم تسطيعوا التقدم ولو لكيلو متر واحد, رغم العدة والعتاد وأجهزية إستخبارتية أمريكية بريطانية وفرنسية وصهيونية وأقمار تجسس وأسلحة فتاكة. فتح جبهة مع إيــران يعني فنـــاء آل سعود ونهاية قرن الشــــيطان إلى الأبد الذي عبث في جزيرة العرب. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصرهم.