سياسة دولية

تشاووش أوغلو يتحدث عن العلاقة مع السعودية وقضية خاشقجي

تشاووش أوغلو: بعد تطورات قضية خاشقجي بدأ نهج السعودية تجاهنا في التغير- الأناضول
تشاووش أوغلو: بعد تطورات قضية خاشقجي بدأ نهج السعودية تجاهنا في التغير- الأناضول

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الجمعة، إنه لا يوجد مشكلة في العلاقات الثنائية بين بلاده والسعودية.


وأضاف أن "مبادرة الرئيس أردوغان بمهاتفة الملك سلمان في عيد الفطر، مؤشر على عدم وجود أي مشاكل من جانبنا في علاقاتنا الثنائية مع السعودية".


وفي تصريحات لوكالة الأناضول، تطرف الوزير التركي إلى قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في اسطنبول في تشرين أول/أكتوبر من العام الماضي.


وفي هذا الخصوص، قال تشاووش أوغلو: نضع حادثة مقتل خاشقجي بمعزل عن علاقاتنا الثنائية مع السعودية، إلا أنهم (السعوديون) لا يفعلون ذلك بالقدر ذاته"، وفق تعبيره.


وأشار الوزير التركي إلى أن السلطات السعودية "لم تفصح عن اسم المتعاون المحلي في قضية مقتل خاشقجي". 

وتابع: "بعد تطورات قضية خاشقجي، بدأ نهج السعودية تجاهنا في التغير. من أجل الكشف عن ملابسات الجريمة أبلغنا طلبنا المتمثل بمحاسبة مرتكبي جريمة القتل أمام القضاء".


وأشار إلى أن "جريمة قتل خاشقجي مشكلة دولية"، مبينا أن المقررة الأممية الخاصة لشؤون القتل خارج القضاء، أغنيس كالامارد، تعد تقريرا عن القضية، مشيرا إلى إمكانية نشر نتائجه بعد الانتهاء منه.


وتابع: "إذا كانوا يريدون منا أن نتغاضى عن جريمة القتل أو نصمت حيالها، فهذا ليس نهجا صحيحا، لأنها جريمة قتل وهناك مسؤوليات مترتبة عنها".


ولفت تشاووش أوغلو إلى عدم وجود مشاكل ثنائية بين أنقرة والرياض، مضيفا: "كانت هناك مشاكل قليلة في الماضي بسبب مصر".

 

وعن تولي السعودية رئاسة منظمة التعاون الإسلامي مؤخرا، قال تشاووش أوغلو: "سنكون معها في جميع جهودها التي ستبذلها من أجل الأمة، وفلسطين، والعالم الإسلامي".


التعليقات (1)
باعوه
الجمعة، 14-06-2019 12:43 م
يبدو ان اردوغان باع القضية وراح دم خاشقجي