سياسة دولية

تحقيق روسي.. وردود دولية "قلقة" بشأن هجوم "خليج عمان"

موسكو تجري تحقيقا بشأن مصير البحارة الروس ضمن أفراد طاقم الناقلة فرنت ألتير- جيتي
موسكو تجري تحقيقا بشأن مصير البحارة الروس ضمن أفراد طاقم الناقلة فرنت ألتير- جيتي

توالت ردود الفعل الدولية، بشأن تعرض ناقلتي نفط إلى هجوم في خليج عمان قرب سواحل إيران، ما أسفر عن أضرار مادية وبشرية.

 

وقالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن ناقلة النفط "فرنت ألتير" التي شب فيها الحريق تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر وفق بيانات أولية، فيما ذكرت رويترز أن ناقلة النفط الثانية "كاريدجس" كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية لسنغافورة محملة بشحنة ميثانول.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تجري تحقيقا بشأن مصير البحارة الروس ضمن أفراد طاقم الناقلة فرنت ألتير التي تعرضت، اليوم الخميس، لهجوم في خليج عمان، قرب ساحل إيران.

 

وعبرت بريطانيا اليوم الخميس عن قلقها الشديد إزاء تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز.


وقالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز. نحن على اتصال مع السلطات المحلية والشركاء في المنطقة".

 

وأعربت الخارجية الإيرانية، عن قلقها الشديد جراء حادثة ناقلتي النفط في بحر عمان كونها فعلا مريبا في توقيت حساس، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

 

وقالت الخارجية الإيرانية، إن حادثة ناقلتي النفط ببحر عمان تتعارض مع الجهود الإقليمية والدولية لخفض التوتر في المنطقة، مجددة تأكيدها ضرورة اعتماد التعاون والحوار بين دول المنطقة لحفظ أمنها واستقرارها.

 

ودعت إيران دول المنطقة إلى اتخاذ الحيطة والحذر من تحركات أطراف تريد استهداف الأمن بالمنطقة، مؤكدة أنها مستعدة للتعاون الأمني مع دول المنطقة لضمان سلامة وأمن الممرات البحرية.

 

اقرأ أيضا: هجوم يستهدف ناقلتي نفط بخليج عمان.. وإيران تنقذ 44 بحارا

وأعلنت وزارة التجارة اليابانية أن ناقلتي النفط المستهدفتين اليوم الخميس في خليج عمان من قبل طرف مجهول تحملان على متنهما شحنة ذات صلة باليابان.

ويأتي الإعلان بالتزامن مع مفاوضات يجريها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طهران مع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في مسعى لتخفيف التوتر بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة في المنطقة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، عن مصادر، أن سفنا إيرانية أنقذت 44 بحارا أجنبيا بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم ببحر عمان، وقامت بنقلهم إلى ميناء جاسك الإيراني.

 

وكشف مسؤول كبير في شركة سي.بي.سي الحكومية التايوانية لتكرير النفط عن أن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لهجوم في وقت سابق اليوم الخميس.

 

وقال وو آي-فانغ رئيس قسم البتروكيماويات في الشركة لرويترز إن الناقلة فرنت ألتير كانت تحمل 75 ألف طن من النفتا عندما "أصابها طوربيد في ما يبدو" عند الظهر تقريبا بتوقيت تايوان (0400 بتوقيت غرينتش)، مؤكدا أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.


اقرأ أيضا: قفزة بأسعار النفط بعد هجوم ضد ناقلتي نفط في خليج عمان


ووفقا لبيانات الشحن على ريفينيتيف آيكون فقد شوهدت فرنت ألتير للمرة الأخيرة في خليج عمان قبالة ساحل إيران بعد تحميل حمولتها من الرويس في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

التعليقات (4)
ABARAN
الخميس، 13-06-2019 10:51 م
ولا تنسى المهلكة الأردنية التي لعبت دوراً بارزاً للتجسس لصالح دولة اليهود على مر التاريخ وذبح أكثر من 70 ألف من الفلسطينيين العزل بدم بارد في أيــــــلول الأسود عام 1970. ومازالت المهلكة تتجسس للصهاينة رغم إتفاقية الذل والعار إتفاقية وادي عربة.
الترامبية تحتضر
الخميس، 13-06-2019 08:59 م
كل سياسة ترامب ومنذ توليه للأن فقد حان وفعلا نهاية وتوقف السياسة الإقتصادية التي يتبعها، البوصلة تشير إلى النظر بإستقالة ترامب.
الى scrutinized. jordan.
الخميس، 13-06-2019 08:46 م
الدولة المجرمة والتي تسعى لخراب المنطقة هي الامارات والسعودية
scrutinized. jordan.
الخميس، 13-06-2019 02:17 م
لا يوجد في المنطقه دوله مجرمه غير دولة ايران التي تدين بالدين الشيعي المارق .يجب تاديب هذه العصابه مهما كلف الثمن.وعلى العرب ان يعرفوا بانه ربما يكون وراء اعمال التخريب التي يقوم بها. تباع الديانه الشيعيه دول تدعي الصداقه لبعض الدول العربيه .حذار ثم حذار.يجب على العرب تاديب وتدمير ايران التي تدين بالدين الشيعي المارق.