حول العالم

مجلس إفتاء أوروبا ينتقد الاعتماد على السعودية بثبوت الهلال

شدد الشيخ حلاوة على أن رؤية الهلال ظاهرة كونية وليست شرعية- الغارديان
شدد الشيخ حلاوة على أن رؤية الهلال ظاهرة كونية وليست شرعية- الغارديان

استهجن الأمين العام للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، حسين حلاوة، الاعتماد على السعودية في رؤية هلال شهر رمضان أو العيد لدى مسلمي أوروبا.

 

وقال الشيخ حلاوة في مقابلة على قناة الحوار، إن الدين الإسلامي لم يأمرنا بصيام رمضان برؤية الهلال بمكة، مشيرا إلى أن هناك رأيين، الأول: يقول بأن لكل قطب مطلعه (تحري مطلع الهلال)، وهو الرأي الذي تستند عليه السعودية، أما الرأي الآخر، فيقول بأنه إذا رؤي الهلال بأي مكان فافطروا أو صوموا عليه، وهو رأي مجمع الفقه الدولي.

 

وأشار إلى أن ما يزيد على 300 عالم من علماء الفلك والشريعة، أجمعوا بأغلبية عظمى بالاستناد إلى "التقويم الموحد"، القائم على أنه إذا رؤي الهلال بأي مكان ولو اشتركنا معه لجزء ولو يسير من الليل وجب الصيام أو الفطر، وذلك استدلالا بالحديث النبوي القائل "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".

 

وشدد الشيخ حلاوة، على أن رؤية الهلال ظاهرة كونية وليست شرعية، ولم يحدد مكانا له، متسائلا: "لماذا يؤخذ مطلع الهلال بمكة فقط دون غيرها في تحديد رمضان والأعياد؟".

 

اقرأ أيضا: إفطارات رمضانية بشوارع بريطانية والآلاف يشاركون (شاهد)
 

وأوضح أن مسلمي أوروبا، لا يعيشون بمنطقة الشرق الأوسط، التي لديها رؤيتها وحساباتها وعلماؤها، والأصل أن يتابع مسلمو أوروبا الهلال في الغرب، مستدلا بأن الهلال يختلف في مدة بقائه من مكان إلى مكان آخر.

 

وأضاف أن الرؤية وسيلة، وليست غاية، مشيرا إلى أن العلماء بالسعودية، أجمعوا بوجود 37 سنة خطأ في تقديرهم برؤية رمضان وختامه، خلال الـ55 عاما الماضية.

 

وتابع: "نحن نعتمد على علم الحساب في أوقات الصلاة، والإمساك والإفطار، فلا حرج بالاعتماد على علم الحساب في الهلال".

 

التعليقات (6)
Dr. Walid Khier
الأربعاء، 05-06-2019 01:06 م
ضاهرة؟ ويتقاظى؟؟ وحسابات وهمية؟؟؟ اللهم إشفنا من ما فينا.....
أبو عبد الله
الثلاثاء، 04-06-2019 04:20 ص
هذا دجال و كلامه كله شبهات هو يقول الهلال ضاهرة كونية و هذا صحيح لكن لها علاقة بالعبادات و إن كان كذلك فهي ضاهرة كونية لها علاقة بالشرع فلا يكون لها اعتبار ان لم تكن معلقة بالشرع و عبادة الصيام او الافطار برؤيته و هذا الإمام كلامه باطل و القضية هنا شرعية متعلقة بالعبادات و العبادات هنا هو ركن الصيام و هي توقيفية لا يجوز فيها الأحد بالأراء الصالة و الحسابات الوهمية و انما شدها الله بالطريقة القطعية و هي الرؤيا و المشاهدة. كما نقول انوهذا الامام نواياه واضحة عميل المخطط الأوروبي و هو يتقاظى أموال طائلة من أيادي خفية و الأصل في العالم التقي أن يعمل على ت حيد الأمة و ليس تشتيتها و تفريقها و نحن بمدينة دبلن نعلم جيدا الأثر السلبي الذي جناه هذا الدجال في تفريق الجالية المسلمة بإيرلندا. ثم نقول ان المسلمين بعامتهم يعزد دينهم و عباداتهم الى اتجاه القبلة و هي مكة و السعودية و لا يكره ذلك الى منافق او فاسق و ما جعل الله القبلة الى فتنة للذين كفروا و قال تعالى *سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها* فلا يتساءل هذا السؤال الى السفهاء مثل هذا الإمام الضال، ثم ان الله جعل هذه القبل فتنة ليعلم الله من خلالها من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه قال تعالى *وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى? عَقِبَيْهِ ? وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ* فنقول لهذا الامام الضال المضل حجتك ضعيفة و العلم يكون بالاستدلال الشرعي ليس بالهوى و نحن ما دمنا على قيد الحياة فديننا مرتبط بمكة و العلماء العرب المسلمين و ليس العلماء العملاء بالعربية.
أين تقوى الله
الإثنين، 03-06-2019 08:57 م
لماذا الحديث بمشكلة غير موجودة في هذه السنة، خطأ فادح أرتكب، اليوم الإثنين خمسة دقائق متاحة أي أقل من واحد بالمئة من القمر متاح رؤية هلال وكذلك المكان الذي أسكنه بألمانيا حيث ثلاثة دقائق متاحة أي أقل واحد بالمئة من القمر متاح رؤية هلال وهذا غير ممكن الرؤية بالعين المجردة نهائيا، غدا الثلاثاء متاح ساعة وإحدى عشرة دقيقة للرؤية بإذن الله ، لنتحدث عن هذه السنة وعندما تأتي سنة أخرى نتحدث عليها، الحمد لله سأتمم رمضان ليوم غد والعيد عندي هو الأربعاء، ولعنة الله على الكاذبين.
احمد
الإثنين، 03-06-2019 04:15 م
مع احترامي وتقديري للشيخ الا ان المجلس الاوروبي قلد تركيا في اثبات دخول الشهر وكثير من العرب في اوروبا لايقلد تركيا ويعتبر طريقتها خطأوكان المأمول من المجلس ان يقوم بحسابات خاصة تأخذ في الاعتبار ولادة الهلال وبقاءه بعد غروب الشمس ولو لدقائق في المشرق العربي وبذلك يستطع المجلس ان يقود المسلمين ويمتثلون لقراراته
زاهي
الإثنين، 03-06-2019 03:26 م
هويعتمد على تركيا!! وهذا غلط ايضا .كلام الشيخ في وحدة المطالع غير صحيح. المفهوم ان يكون مطلع دول الغرب شرقا لكن ان تتخذ مطلع يبعد عنك غ با 7000 كيلو متر!! فهذه يصعب فهمها حسابيا وفيزيائذا وشرعيا