حقوق وحريات

الحكم بالإعدام على تاسع فرنسي بالعراق لانتمائه لـ"داعش"

أعلن القضاء العراقي أيضا أنه يتعامل مع مصير أكثر من 1000 طفل أجنبي لأبوين انتميا إلى تنظيم الدولة- جيتي
أعلن القضاء العراقي أيضا أنه يتعامل مع مصير أكثر من 1000 طفل أجنبي لأبوين انتميا إلى تنظيم الدولة- جيتي

أصدرت محكمة عراقية الأحد، حكما بالإعدام على مواطنين فرنسيين اثنين بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة، ليرتفع عدد الفرنسيين المحكوم عليهم بالإعدام إلى 9 أشخاص، من أصل 12 فرنسيا نقلوا من سوريا إلى العراق وأدينوا بالانتماء لـ"داعش".


وصدر الحكم بحق الفرنسي فاضل طاهر عويدات البالغ من العمر 32 عاما، بعد أن رفضت المحكمة تأكيداته بأن إفادته انتزعت تحت التعذيب، مؤكدة أن "التقرير الطبي يبين أنه لا يوجد آثار تعذيب على جسده".

 

وفي وقت لاحق، أكدت وسائل إعلام عراقية أن إحدى المحاكم أصدرت حكما بإعدام فرنسي آخر، لافتة إلى أن القضاء العراقي أصدر سابقا أحكاما بالإعدام للمرة الأولى على سبعة فرنسيين انتموا إلى تنظيم الدولة.


وعلقت وزارة الخارجية الفرنسية الأسبوع الماضي على عقوبات الإعدام، قائلة إنها "تعارضها من حيث المبدأ، لكنها تحترم السيادة العراقية".

 

اقرأ أيضا: التحالف يعترف: قتلنا 1300 مدني بالخطأ في سوريا والعراق


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن السفارة الفرنسية في العراق وبموجب دورها في تقديم الحماية القنصلية، تتخذ الخطوات الضرورية لإيضاح موقفها (ضد عقوبة الإعدام) للسلطات العراقية"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.


وفي سياق آخر، أعلن القضاء العراقي الأحد، أنه يتعامل مع مصير أكثر من 1000 طفل أجنبي لأبوين انتميا إلى تنظيم الدولة، وخلفاهم بالعراق بعد دحر التنظيم.


وذكر القضاء أن "أصول أغلب هؤلاء الأطفال يعود إلى دول شرق أوروبا، وتتولى المحكمة الجنائية المركزية في بغداد تسليمهم كل إلى بلده الأم بعد إجراءات قانونية دقيقة"، لافتا إلى أن "دولا تطالب بهم وأخرى تتنصل من تسلمهم".

التعليقات (1)
عراقي
الأحد، 02-06-2019 04:44 م
هؤلاء ليسوا فرنسيين بل مغاربة وجزائريين وتونسيين ...ارادوا ان يستغلوا حملهم لجواز سفر فرنسي حماية انفسهم من احكام تصدر بحقهم بعد ان كانوا من مجرمي داعش وارهابييه ..وممن عاثوا في ارض العراق وسوريا فسادا.

خبر عاجل