سياسة عربية

أوقاف سقطرى توقف حفلا للقرآن.. ما علاقة الإمارات؟ (وثيقة)

مدينة حديبو عاصمة سقطرى
مدينة حديبو عاصمة سقطرى

أعلنت إدارة الأوقاف في جزيرة سقطرى اليمنية، السبت، وقف مسابقة القرآن الكريم لهذا العام، وإرجاء الحفل الختامي؛ بسبب مخالفات وخلافات مع مؤسسة إماراتية.


وحصلت "عربي21" على وثيقة خاصة صادرة عن مدير مكتب الأوقاف والإرشاد في سقطرى، تعلن إيقاف مسابقة القرآن الكريم لهذا العام 1440 هجرية.


وجاء في الوثيقة التي تحمل توقيع مسؤول أوقاف الجزيرة، حسن عمر، أنه تم إرجاء الحفل الختامي للمسابقة السنوية، الذي كان مقررا في السابع والعشرين من شهر رمضان؛ بسبب نقل مقر الحفل إلى منزل رئيس مؤسسة خليفة الإماراتية للأعمال الإنسانية في سقطرى.


وبحسب الوثيقة، فإن نقل مقر الحفل إلى منزل رئيس مؤسسة خليفة، أبو مبارك المزروعي، جاء خلافا للاتفاق الذي جرى بينه وبين مكتب الأوقاف في سقطرى، على أن يقام الحفل في مسجد الرئيس في مدينة حديبو، عاصمة الجزيرة اليمنية، الواقعة في المحيط الهندي.


واتهم مسؤول أوقاف وإرشاد سقطرى القائمين على مؤسسة خليفة بعرقلة الحفل، وحمّلهم مسؤولية فشله.


فيما أفاد مصدر يمني مطلع بأن نقل مقر الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم إلى منزل المزروعي، المندوب الإماراتي في سقطرى، جاء بسبب الخلاف الجاري مع السلطة المحلية، عقب إيقافها سفينة إماراتية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، في ميناء حولاف بالجزيرة.


وأضاف المصدر لـ"عربي21"، طلب عدم ذكر اسمه، أنه سبق الاتفاق بين مكتب أوقاف جزيرة سقطرى ومؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية على تنظيم مسابقة للقرآن الكريم وصولا إلى الانتهاء منها.


وبحسب المصدر ذاته، فإنه تم اختيار الفائزين، وإعداد مكان الحفل الختامي؛ لتكريمهم في مسجد الرئيس، في حديبو.


إلا أن المؤسسة الإماراتية قامت بنقل مقر الحفل من مسجد الرئيس إلى منزل المزروعي، في خطوة مفاجئة ومخالفة للاتفاق مع مكتب الأوقاف والإرشاد في سقطرى، الذي يؤكد أن يكون أيضا برعاية قيادة السلطة المحلية بسقطرى. حسبما ذكره المصدر.

 


وتشهد جزيرة سقطرى، منذ أيام، أزمة جديدة بين سلطاتها وأبوظبي على خلفية إيقاف تفريغ سفينة إماراتية في الميناء، بعد رفض طاقهما تفتيشها وتسليم قائمة تضم حمولتها.


فيما أكد مصدر قريب من السلطات المحلية، الأسبوع الماضي، لـ"عربي21"، أن إدارة ميناء سقطرى تشتبه بوجود شحنة أسلحة على متن السفينة، كانت الإمارات تسعى لإدخالها؛ لتعزيز قوة موالية لها هناك، ولذلك رفضت إجراء أي تفتيش لها.

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": إيقاف سفينة إماراتية باليمن تحمل شحنة سلاح

التعليقات (0)