اقتصاد دولي

بكين تتهم واشنطن بالكذب وتعلن قائمة سوداء للشركات الأجنبية

ترامب قال في تصريح له إن حرب الرسوم الجمركية تحمل أثرا مدمّرا على اقتصاد الصين- جيتي
ترامب قال في تصريح له إن حرب الرسوم الجمركية تحمل أثرا مدمّرا على اقتصاد الصين- جيتي

هاجمت الصينُ الولايات المتحدة الأمريكية واتهمتها بـ"الكذب"بشأن الآثار المترتبة على فرض رسوم جمركية جديدة على الواردات التجارية الصينية.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في تصريحات مكررة خلال الأيام القليلة الماضية، إن حرب الرسوم الجمركية تحمل "أثرا مدمّرا" على اقتصاد الصين.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ خلال مؤتمر صحفي دوري، إن "الجانب الأمريكي أدلى بتصريحات كاذبة لا مرة ولا مرتين، وفي كل مرة تكشفهم الصين في الوقت المناسب، لكن الولايات المتحدة تبدو دؤوبة وحتى مهووسة وتواصل تكرار هذه الأكاذيب".

 

وفي تطور جديد، أعلنت الصين الجمعة أنها ستضع قائمة سوداء للأفراد والشركات الأجنبية "غير الموثوق بها" في تصعيد جديد في حربها التجارية مع الولايات المتحدة.


وتأتي الخطوة بعد أسبوعين من إدراج وزارة التجارة الأميركية لمجموعة هواوي الصينية العملاقة على ما يسمى "قائمة الكيانات"، وهو ما يعني منعها من الحصول على مكونات أميركية الصنع لمنتجاتها، لكنها منحتها مهلة 90 يوما قبل بدء تطبيق الحظر.


وعلى إثر القرار، أعلنت سلسلة شركات أميركية أنها ستتوقف عن التعامل تجاريا مع هواوي بينما تنظر شركات أجنبية في مسألة إن كان القرار ينطبق على تعاملاتها مع المجموعة الصينية.
وتبدو الخطوة الصينية لوضع "قائمة كيانات" خاصة بها وسيلة للضغط على الشركات الأجنبية للمحافظة على علاقاتها التجارية بهواوي.

ويخوض أكبر اقتصادين في العالم نزاعا، بينما المحادثات التجارية متعثرة مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق هذا الشهر زيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية وإدراجه مجموعة الاتصالات العملاقة هواوي على لائحة سوداء.

 

اقرأ أيضا: الصين تتهم الولايات المتحدة بممارسة "إرهاب اقتصادي" ضدها

التعليقات (0)