سياسة دولية

"هواوي" تبدأ مقاضاة إدارة ترامب لشطبها من القائمة السوداء

شركة هواوي- جيتي
شركة هواوي- جيتي

رفعت شركة "هواوي" الصينية، دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية، طالبت فيها بإقرار عدم دستورية إدراجها ضمن القائمة السوداء، ومنعها من شراء المكونات والتكنولوجيا من منتجين أمريكيين.

وأصدرت "هواوي" بيانا، قالت فيه: إنها تعتزم تقديم طلب لاستخدام التدابير، والإجراءات القضائية المبسطة، مشددة على أن القرار الأمريكي "حرمان من الحقوق العامة".

وتابع البيان بأن "هذا القرار الأمريكي، يعتبر شركة هواوي مذنبة بشكل صريح ومباشر، ويفرض عددا كبيرا من القيود ضدها، ويبدو هدفه واضحا وهو محاولة طرد الشركة من السوق الأمريكية"، واصفة هذا بـ"الظلم، لأنه يجري التشريعات بدلا من المحكمة، وهو أمر محظور بموجب الدستور الأمريكي" وفقا لـ"سي أن أن".

 

إقرأ أيضا: الصين تبث حلقة لبرنامج سياسي ساخر بأمريكا بسبب هواوي

وكان كبير المسؤولين القانونيين في "هواوي"، سون لوبين، كان قد صرح خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، بأن حظر هواوي من قبل وزارة التجارة الأمريكية تسبب في أضرار مباشرة لأكثر من 1200 شركة أمريكية.

وقال لوبين، أعلنت الحكومة الأمريكية فجأة قبل أسبوعين، أن شركة هواوي قد أدرجت في القائمة السوداء، وسبب ذلك أضرار كبيرة لعملاء الشركة الذين يستخدمون منتجاتها وخدماتها في 170 دولة، بالإضافة إلى أن حظر هواوي خلف خسائر كبيرة لأكثر من 1200 شركة أمريكية لها صلات تجارية مع هواوي، وكان لها تأثير على عشرات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة.

وتحقق "هواوي" اليوم، بحسب "بلومبرغ" مبيعات أكثر من عمالقة الإنترنت "Alibaba Group Holding Ltd"، و"Tencent Holdings Ltd" مجتمعة. وفي عام 2018، تفوقت "هواوي" على "أبل" في مبيعات الهواتف الذكية، وهو انتصار قدم أوراق اعتمادها التكنولوجية.

التعليقات (0)