سياسة دولية

بولتون يتهم إيران بـ"الهجوم على سفن الإمارات".. والأخيرة ترد

بولتون: الولايات المتحدة تحاول أن تتحلى بالحكمة في الرد على أنشطة إيران ووكلائها في المنطقة- جيتي
بولتون: الولايات المتحدة تحاول أن تتحلى بالحكمة في الرد على أنشطة إيران ووكلائها في المنطقة- جيتي

اتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، اليوم الأربعاء، إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات في وقت سابق هذا الشهر.

 

وقال بولتون في جلسة مع صحافيين في السفارة الأميركية في العاصمة الإماراتية، إن الهجمات على ناقلات النفط تمت باستخدام "ألغام بحرية من إيران بشكل شبه مؤكد"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تحاول أن تتحلى بالحكمة في الرد على أنشطة إيران ووكلائها في المنطقة.

 

وتعرّضت أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديتان وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية) لأضرار في "عمليات تخريبية" قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز هذا الشهر، بحسب أبوظبي.

 

وتجري الامارات، التي لم تتّهم أي جهة بالوقوف خلف الواقعة، تحقيقا بمشاركة السعودية والنروج وفرنسا والولايات المتحدة.

 

ووقع الحادث النادر في المياه الاماراتية في أجواء من التوتر الشديد في المنطقة بسبب الخلاف بين إيران الولايات المتحدة على خلفية تشديد العقوبات النفطية الاميركية على طهران. 

 

وأضاف بولتون "لا يوجد أي شك لدى أحد في واشنطن حول المسؤول عن ذلك" متابعا "من برأيكم قام بذلك؟ شخص من النيبال؟".

وأوضح أنه سيلتقي مع ولي عهد أبو ظبي  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأيضا مع نظيره الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، لبحث العلاقات الثنائية والتوتر في المنطقة.

 

وعلقت وزارة الخارجية الإيرانية، على تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، قائلة إن "اتهامات بولتون لطهران بأحداث الفجيرة مجرد إدعاء مضحك سببه عقدة العداء لإيران".

 

وأضافت: "على بولتون ومن يطبل للحرب معرفة أننا مستعدون للرد بحسم وقوة على أي اعتداء"، مستطردة: "لن نسمح لبولتون وحلفائه في المنطقة بخلق الفوضى وأوهامهم لن تتحقق".

التعليقات (0)