سياسة عربية

أكاديمية: السعودية وقفت ضد استقلال الأردن (وثيقة)

أكاديمية سعودية: السعودية كانت تحث بريطانيا على ألا تنهي احتلالها للأردن  (الأناضول)
أكاديمية سعودية: السعودية كانت تحث بريطانيا على ألا تنهي احتلالها للأردن (الأناضول)

كشفت الأكاديمية السعودية الباحثة في معهد الشرق الأوسط بالمملكة المتحدة مضاوي الرشيد النقاب عن أن مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة عبد العزيز بن سعود شجع بريطانيا على أن لا تنهي احتلالها في خمسينات القرن الماضي.

وذكرت الرشيد في حديث مع "عربي21"، أن مؤسس الدولة السعودية الحديثة عبد العزيز بن سعود كان منشغلا خلال النكبة بتأمين وضعه الداخلي، وكان يرى أن الخطر عليه إنما هو من أبناء الحسين الهاشمي عبد الله وفيصل.

وقالت: "لقد كانت السعودية يومها تشجع بريطانيا على أن لا تنهي احتلالها للأردن لأنها كانت تخشى من عبد الله الهاشمي، وترى في الوجود البريطاني ضمانة لها"، على حد تعبيرها.

ويحفل تاريخ الجزيرة العربية بفصول من الصراع بين آل سعود والهاشميين في النصف الأول من القرن الماضي، خلال الاستعمار الانجليزي للمنطقة، وهو صراع انتهى أيضا بمصالحة قادتها بريطانيا بين الطرفين.  

 

ابن سعود قوى وضعه ضد غلاة نجد الوهابية - تعلم ان يخفف كرهه لعبدالله الهاشمي- عنده مستشارين ضعفاء - كره الأتراك بجري في دمه - عام 1932 pic.twitter.com/QpPAsHwjJr

التعليقات (3)
-
الأربعاء، 26-06-2019 02:30 م
مؤسس السعودية قاتل العثمانيين المسلمين واستعان بالغرب الصليبي للوصول للكرسي، والان سلالته تتحالف مع الاسرئيلين ووضع علماء السنة الذين يسيرون على دين محمد صلى الله عليه وسلم في السجن وبالاخير يدعون أنهم مسلمون لحكم السعودية بأي حيلة كانت وأولها الحيل الدينية.
محمد يعقوب
الأربعاء، 29-05-2019 12:32 ص
ألحجاز هي بلاد الهاشميين، وعليه فإن على آل سعود إعادة الحق إلى أصحابه الشرعيين.
غسان غلاينه
الثلاثاء، 28-05-2019 10:18 م
وهل توجد أي دولة مستقلة من دولنا أيتها البلهاء؟ نسبة العته بين مثقفي الخليج هي الأعلى لأن شهاداتهم مزورة