سياسة عربية

السيسي والبرهان يوقعان اتفاقية مثيرة.. هذه تفاصيلها

البرهان بأول زيارة خارجية له يذهب إلى مصر للقاء السيسي- الرئاسة المصرية
البرهان بأول زيارة خارجية له يذهب إلى مصر للقاء السيسي- الرئاسة المصرية

أفادت مصادر إعلامية، السبت، بأن رئيس النظام في مصر عبد الفتاح السيسي، ورئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان، وقعا اتفاقية لضبط الحدود بين البلدين ومكافحة الإرهاب.

وأضافت أن البرهان أكد للرئيس السيسي أنه "لن يبقى على أراضي السودان أي عنصر مطلوب أمنيا لمصر".

 

ويأتي تصريح البرهان للسيسي، في حين سبق أن أعلن المجلس العسكري الذي يرأسه في السودان، أنه شكل لجنة بخصوص بحث المجنسين خلال فترة نظام عمر البشير، ما يثير مخاوف بشأن أشخاص هربوا من أنظمة مضادة للربيع العربي وذهبوا إلى السودان وحصلوا على جنسيات حماية لهم.

 

وتثار مخاوف من ملاحقة الإخوان المصريين في السودان جراء هذه القرارات الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: تشكيل لجنة لمراجعة تجنيس نظام البشير لأشخاص بالسودان

 

اقرأ أيضا: بأول زيارة خارجية له.. البرهان يصل إلى مصر بزيارة غير معلنة

وسبق أن أعلنت رئاسة مصر أن السيسي استقبل مساء السبت بقصر الاتحادية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، وذلك بحضور كلٍ من سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

 

وقالت: "تم عقد جلسة مباحثات ثنائية منفردة تلتها جلسة مباحثات موسعة".

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أشار إلى متابعة حثيثة عن كثب لجميع التطورات والتفاعلات الراهنة على الساحة السودانية، مؤكدا "دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها للإرادة الحرة ولخيارات الشعب السوداني الشقيق في صياغة مستقبل بلاده، والحفاظ على مؤسسات الدولة".

 

ونقل عن البرهان إشادته "بالدعم المصري غير المحدود".

 

وأكدت وكالة الأنباء المصرية أن البرهان غادر القاهرة، بعد زيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات استقبله خلالها السيسي.

 

وتعد هذه الزيارة الخارجية الثانية لمسؤول سوداني بارز خلال يومين، عقب زيارة أجراها نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الخميس الماضي، إلى السعودية، التقى خلالها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

التعليقات (6)
ابوعمر
الأحد، 26-05-2019 12:21 م
الأيام أثبتت أن مايسى( العساكر الأعراب) هم الأعداء ..والعدو الحقيقي للشعب العربي..كنا نعتقد أن الجيوش الغربية المحتلة هي العدو الازلي ..لكن الواقع أثبت أن مايسى (العساكرالأعراب) هم الأخطر من الجيوش الغربية ...
مصري
الأحد، 26-05-2019 11:49 ص
لا يستبعد أن يقوم البرهان بمذبحة علي غرار مذابح السيسي في ربعة و النهضة و دور السيسي هنا هو الدعاية و الدفاع و التبرير بحجة افرهاب و غيرة لبرهان لدي الغرب ليغض هذا الأخير الطرف عن تلك المذابح و هذا هو صلب الإتفاق بين الخائنين .
طغيان فرعون
الأحد، 26-05-2019 03:07 ص
الاثنان يشتركان في الغدر و الخسة والنذالة. عسكري السودان لا يمانع في تسليم من لجأ اليه هربا من ظلم طاغية يقول لهم لأحكمكم لأقلتكم
عربي بلا هوية
الأحد، 26-05-2019 02:34 ص
من المعهود في السودان أن تسلم حكومته اللاجئين السياسيين بعد أن تعطيهم الأمان.
رضا سلمان حسون الاسدي
الأحد، 26-05-2019 01:47 ص
نحن العرب لا توجد تلك الثقافة الكافية حالنا حال الدول المتحضرة الاوربية واحيانا حتى الدول المتقدمة لا تقبل الخسارة لأن الكرسي يعتبروه تشريف وليس تكليف والخسارة هي خسارة المصالح النفعية الفردية لا يقوم تداول سلمي للسلطة الا في حالات نادرة وتعتمد على وعي وثقافة السياسي وخاصة الدول العربية تقبلوا تحياتي وتواضعي بارككم الرب