سياسة دولية

ترامب يتذرع بإيران ويقر مبيعات أسلحة ضخمة للرياض وأبو ظبي

هل يخوف ترامب حلفاءه بإيران ليبيعهم السلاح؟ - جيتي
هل يخوف ترامب حلفاءه بإيران ليبيعهم السلاح؟ - جيتي

قال أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الجمعة إن الرئيس دونالد ترامب سيقر بيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية ودول أخرى قائلا إن هناك حالة طوارئ وطنية بسبب التوتر مع إيران، وذلك رغم المعارضة القوية لخطته من الجمهوريين والديمقراطيين على السواء.

وقال مساعدون في الكونغرس إن الإدارة أبلغت لجانا في الكونغرس أنها ستمضي قدما في 22 صفقة أسلحة بقيمة حوالي ثمانية مليارات دولار، متجاهلة مراجعة الكونغرس لمثل تلك المبيعات وهو الإجراء المتبع منذ زمن بعيد.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الإدارة الأمريكية قررت المضي قدما في مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن في إجراء يتجاوز الكونغرس لأن أي تأخير يمكن أن يزيد المخاطر على شركاء الولايات المتحدة في وقت يشهد اضطرابات سببتها إيران.

وأعلن السيناتور الأميركي الديموقراطي، روبرت منينديز، إن إدارة ترامب "أبلغت الكونغرس رسمياً" بأنها ستبيع أسلحة إلى كلّ من السعودية والإمارات من دون أن تعرض هاتين الصفقتين على الكونغرس الذي يحقّ له في العادة الاعتراض على مثل هذه الاتفاقات.

وقال منينديز، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، في بيان إنّ الإدارة، وباسم التهديد الإيراني، "أثارت بنداً غامضاً" في القانون لتجاوز الكونغرس وإقرار هذه المبيعات المتعلّقة بذخائر دقيقة التوجيه.

ولم يوضح السناتور طبيعة هذه العقود ولا قيمتها.

 

اقرأ أيضا: طهران تؤكد زيارة وفود سرية لها للوساطة مع أمريكا.. هكذا ردت

وأضاف أنّه "في إطار محاولتها شرح قرارها، فإن الإدارة لم تحدّد حتى الآلية القانونية التي تعتقد أنها تستند إليها. إنّها تصف سنوات من السلوك الضارّ من جانب إيران ولكن دون أن تحدّد بوضوح ما الذي يشكّل اليوم حالة طارئة".

وكان السناتور الديموقراطي كريس مورفي أوّل من تحدَّث عن ذلك علناً الأربعاء، إذ كتب على تويتر: "أسمع أنّ ترامب قد يستخدم ثغرةً في قانون مراقبة الأسلحة" من أجل السّماح "ببيع قنابل للسعوديّة".

وأضاف: "سيَدّعي ترامب أنّ عمليّة البيع تلك حالةٌ طارئة، ما يعني أنّ الكونغرس لن يستطيع التصويت ضدّه. وسيحصل البيع تلقائيًا".

ويأتي هذا الإجراء الاستثنائي في وقت يتصاعد التوتّر بين الولايات المتحدة وإيران، المنافس الرئيسي للسعودية في الشرق الأوسط.

كما يأتي الكشف عن هذا الإجراء بعيد ساعات على إعلان ترامب أنه أمر بإرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط حيث تشهد العلاقات المتوترة أصلا بين واشنطن وطهران تصعيداً منذ مطلع الشهر الحالي.

 

وقال ترامب في تصريح بالبيت الأبيض: "نريد أن تكون لدينا حماية في الشرق الأوسط"، مضيفاً: "سنرسل عدداً قليلاً نسبياً من الجنود، غالبيتهم للحماية. (...) سيكون العدد حوالي 1500 شخص".
وأعلنت وزارة الخارجية العُمانية مساء الخميس، أنها "تسعى مع أطراف أخرى، لتهدئة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران".

وقال وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي في تصريحات نشرها حساب الوزارة الرسمي بموقع "تويتر"، إن "الطرفين الأمريكي والإيراني، يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد"، مؤكدا أن "وقوع حرب يمكن أن تضر العالم بأسره".

 

اقرأ أيضا: صحيفة فرنسية: هكذا تأجل تسليم الأسلحة للسعودية

وكان مجلس الأمن القومي الإيراني كشف الخميس، عن زيارة بعض الوفود بشكل سري إلى طهران، لأجل عرض الوساطة مع الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل تصاعد حدة التوتر بين البلدين خلال الآونة الأخيرة.

وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي: "إننا أبلغنا بعض الوفود التي زارتنا سرا، بأن موقفنا الحالي هو عدم التفاوض"، مشددا على أنه لن يكون هناك أي تفاوض في ظل سياسات واشنطن الراهنة، بحسب ما أوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

التعليقات (2)
ابوعمر
السبت، 25-05-2019 06:23 م
ترمب وجد ضالته في الحريم السعودي والاماراتي...ترمب يهشق الحريم بشكل فضيع..كلب سعران أكرمكم الله
أبو حلموس
السبت، 25-05-2019 01:49 ص
سيظل الضَرع السعودى ينزف المستقبل في حلوق الصهاينة على يد القابلة الحيذبون الإماراتية في ظل التصفيق الحار من بلحة و كل صهاينة العرب ، و لتحيا إسرائيل في سلام . و طبعا مافيش احزن من لبن الامة !!!!

خبر عاجل