حقوق وحريات

منظمة إسلامية تطالب بوقف إعدامات العلماء بالسعودية

هل ترضخ السعودية للمطالبات الحقوقية بعدم إعدام المشايخ؟ - أرشيفية
هل ترضخ السعودية للمطالبات الحقوقية بعدم إعدام المشايخ؟ - أرشيفية

دعت "الجمعية العالمية لعلماء المسلمين" في تركيا، السعودية إلى وقف أحكام إعدام بحق 3 دعاة بارزين تتحدث تقارير صحفية لم ترد عليها المملكة أنها ستُنفذ بعد نهاية شهر رمضان الجاري.

وفي البيان الذي نشرته الجمعية غير الحكومية، أكدت على أنها تعارض بشدة ما وصفته بـ"الموقف المتهور" للمملكة ضد العلماء والدعاة، كما تعارض كل ظلم يطال أهل العلم في كافة أنحاء العالم.

ودعت المسلمين في كافة أنحاء العالم إلى إظهار معارضتهم اللازمة لهذه الخطوة إن صح ما تناقلته وسائل الإعلام.

وطلبت الجمعية من الحقوقيين ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، التعامل بجدية مع ادعاءات أحكام الإعدام بحق مجموعة من العلماء والدعاة في السعودية، ونقلها إلى الرأي العام العالمي.

ولم يتسن للأناضول الحصول على تعقيب من السلطات السعودية بشأن احتمال تنفيذ حكم الإعدام بحق الدعاة الثلاثة البارزين في البلاد، كما لم يصدر عن تلك السلطات ما يؤكد أو ينفي صحة هذه الأنباء.

والأربعاء الماضي، انطلق هاشتاغ "إعدام المشايخ جريمة" على حساب "معتقلي الرأي"، المعني بحقوق الموقوفين بالسعودية عبر "تويتر"، إثر ورود أنباء بشأن احتمال إعدام المشايخ سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري.

 

اقرأ أيضا: هذه سيرة الدعاة الذين تنوي السعودية إعدامهم (إنفوغراف)

ولاقى الهاشتاغ تفاعلا واسعا على منصات التواصل العربية؛ إذ عبّر آلاف من خلاله عن غضبهم الشديد من احتمال أن تنفذ السلطات السعودية هذا القرار، مؤكدين أن الدعاة الثلاثة رموز مجتمعية وليسوا إرهابيين.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2017، أوقفت السلطات السعودية دعاة بارزين ونشطاء في البلاد، أبرزهم الدعاة سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، وعادة لا تذكر المملكة أعداد الموقوفين لديها، وتربط أي توقيفات بتطبيق القانون.

وقال موقع بريطاني بارز، الثلاثاء الماضي، إن السلطات السعودية ستصدر أحكاما بالإعدام على العودة والقرني والعمري، الذين تم اعتقالهم ضمن حملة واسعة شملت مفكرين ونشطاء.

وقال الصحفي البريطاني ديفيد هيرست في تقرير بموقع "ميدل إيست آي" - ترجمته "عربي21" إن مصدرين حكوميين سعوديين أبلغاه أن الأحكام "ستصدر عليهم بتهم متعددة تتعلق بالإرهاب وسيتم إعدامهم بعد وقت قصير من شهر رمضان".

وأضاف أن المصدرين الحكوميين أكدا التوجه لإصدار أحكام الإعدام على الدعاة الثلاثة الذين كان من المفترض أن يمثلوا في جلسة محاكمة في الأول من أيار/مايو الجاري قبل أن يتم تأجيلها لإشعار آخر.

ويقول أحد المصدرين إن السلطات لن تنتظر كثيرا، مضيفا: "بمجرد صدور الحكم سيتم إعدام هؤلاء الرجال"، فيما قال المصدر الآخر إن السلطات ستستغل ضعف ردة الفعل على إعدام الـ37 معتقلا مؤخرا، لتنفيذ الإعدامات الجديدة.

التعليقات (2)
ام سجوده الجعليه
الأحد، 26-05-2019 09:18 ص
حسبنا الله ونعم الوكيل هذا اخر الزمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبض العلم. بقبضه العلماء اي بموتهم وهذا. من ا.بشع الجرائم
هيثم
السبت، 25-05-2019 02:24 ص
البابا بيقول كلمة أو عبارة يستجيب له كل المسلمين قبل المسيحيين من اداعات ومحللين كلام والحكومات والشوارع وفي بلدان المسلمين العلماء المسلمين لا من يسمع أو يستجيب لدعواتهم و الشعوب تتصارع مع واقعها الكئيب و المزيف وبيقولك عايزين حرية وديمقراطية يحلوا بيها

خبر عاجل