سياسة عربية

حمد بن جاسم يبعث برسائل حول قمم السعودية الثلاث

نوه حمد بن جاسم في نهاية تغريداته إلى عدم اكتراث قطر بالقمم- جيتي
نوه حمد بن جاسم في نهاية تغريداته إلى عدم اكتراث قطر بالقمم- جيتي

بعث رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، برسائل حول القمم الثلاث، التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وقال حمد بن جاسم في تغريدات عبر "تويتر": "ما أتمنى أن تحققه القمم الثلاث القادمة التي دعت إليها المملكة العربية السعودية هو أن تتمخض هذه القمم عن نقلات نوعية في العلاقات، وحل الخلافات؛ لمواجهة التحديات الكبيرة أمام العرب والمسلمين، التي توجب علينا الاعتماد على قدراتنا الخليجية والعربية والإسلامية، وليس على أصدقاء قد تكون لهم أجندات أخرى".

 

وتابع: "ولكي يتحقق هذا، لا بد من تصفية الخلافات الخليجية والعربية والإسلامية، وأن تترفع الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية عن خلافات مختلقة ليس لها أساس، وتقوم بواجبها الخليجي والعربي والإسلامي".

 

ورغم تقديمه نصائح وأمنيات حول القمم، توقع حمد بن جاسم أن تخرج القمم الثلاث بصدور بيان يدعم موقف المملكة، معلقا: "وأنا لست ضد ذلك، ولكن ما سوف يصدر لن يتجاوز بيانا إنشائيا تجميليا دعائيا يقول للغرب ها نحن قد دعونا ثلاثة تجمعات، "مثلما دعوناهم عندما زار ترامب المنطقة".

 

وأردف قائلا: "هذا البيان الإنشائي سينسى في اليوم التالي للقمة أو في الأسبوع الذي بعده على أكثر تقدير".

 

ونوه حمد بن جاسم في نهاية تغريداته إلى عدم اكتراث قطر بالقمم، مضيفا: "أرجوا ألا يفهم من كلامي أننا منزعجون من وضعنا الحالي في قطر، فنحن -ولله الحمد- مثل ما قال سمو الأمير، في خير وعز".

 

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، دعا إلى عقد ثلاث قمم (خليجية، عربية، إسلامية)، في مكة المكرمة، في الفترة بين الخامس والعشرين من رمضان إلى السابع والعشرين من رمضان.

 

اقرأ أيضامشرعون أمريكيون ونشطاء يدعون لوقف انتهاكات ابن سلمان "السادية"

 

التعليقات (2)
مسافر
الجمعة، 24-05-2019 05:21 م
قبيلة مريضة القيادة لغيرها .تخلوا يا اعراب عن الشقيقة وام الهم .لان ذلك يخلق غرورا في نفوس الشعوب المغلوبة وتخديرا من حكامها للاستمرار في استعبادهم .كما كان يفعل الابله القدافي .........الليبية العظمى....تعلموا من الاروبيين يااعراب .
أبو حلموس
الجمعة، 24-05-2019 03:24 م
منذ ان سميتموها بالشقيقة و هي كمرض الشقيقة لا أكثر ، فلا يوما كانت كبرى و لن تكون إلا نكبة كبرى ببدوانها المتخلفين الصهاينة و بمتخلفيها الذين ظلوا و سيظلوا يرون انفسهم افهم و احصف و اقوى الناس بما في خزائن مالهم و ما كانوا ابدا سوى تيوس معها فلوس .. و ليغضب من لا يفهم الواقع

خبر عاجل