سياسة عربية

الأمم المتحدة: 210 آلاف سوري نزحوا خلال أيام بفعل القصف

مئات الأسر تشردت بفعل القصف العنيف للروس والنظام والمليشيات الإيرانية- جيتي
مئات الأسر تشردت بفعل القصف العنيف للروس والنظام والمليشيات الإيرانية- جيتي

قالت الأمم المتحدة الخميس: إن نحو 210 آلاف شخص نزحوا خلال 16 يوما، جراء الغارات والقصف المدفعي، شمالي غربي سوريا، ما يرفع إجمالي النازحين في أقل من شهرين إلى 240 ألفا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك: إن "الأمم المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير المستمرة عن الغارات الجوية، والقصف المدفعي والاشتباكات داخل وحول منطقة التصعيد شمال غربي سوريا".

وأضاف أن ما تقدم "أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص، منذ أواخر نيسان/أبريل الماضي فضلاً عن الهجمات المتكررة على البنية التحتية المدنية، وزيادة مستويات النزوح".

وتابع: "تم إبلاغنا بنزوح نحو 210 آلاف شخص بسبب العنف، بين الأول والسادس عشر من هذا الشهر".

 

إقرأ أيضا: تجدد الجدل حول شخصية سهيل الحسن.. نسخ متعددة يظهر فيها

وأشار إلى أن الحصيلة الجديدة "ترفع العدد الإجمالي للنازحين من شمال حماة وجنوب إدلب، منذ الأول من أبريل، إلى 240 ألفا من الرجال والنساء والأطفال".

وجدد دوغاريك دعوة الأمم المتحدة جميع الأطراف إلى "احترام الالتزامات المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، والالتزام التام بترتيبات وقف إطلاق النار المتفق عليها بين روسيا وتركيا في أيلول/سبتمبر 2017".

وأطلقت قوات النظام السوري وحلفائها الروس والمليشيات التابعة لإيران، في الـ 25 من نيسان/أبريل، حملة عسكرية واسعة ضد مناطق سيطرة المعارضة في منطقة خفض التصعيد، وسيطرت على مدينة كفرنبودة وعدد من القرى في ريف حماة.

وقبل 3 أيام، شنت فصائل المعارضة هجوماً معاكسا، وتمكنت من استعادة كفرنبودة، وقرية تل هواش، فيما يتواصل هجوم فصائل المعارضة لاستعادة بقية النقاط التي تقدمت فيها قوات النظام.

التعليقات (0)