حول العالم

إليك 8 نقاط يجب عليك معرفتها قبل إطلاق مشروعك التجاري الصغير

أولى النقاط التي يجدر بك الإحاطة بها هي مصادر تمويل العمل التجاري الذي تنوي إنشاءه- جيتي
أولى النقاط التي يجدر بك الإحاطة بها هي مصادر تمويل العمل التجاري الذي تنوي إنشاءه- جيتي

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرا تطرّق فيه إلى أهم النقاط التي يجب عليك معرفتها وتحديدها قبل إطلاق عملك التجاري، ذلك أن الإلمام بهذه النقاط وإيلائها الاهتمام الكافي يندرج ضمن قائمة ضروريات الإدارة الرشيدة للموارد والتحكم الجيد بمسارك المهني.


وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن أولى النقاط التي يجدر بك الإحاطة بها هي مصادر تمويل العمل التجاري الذي تنوي إنشاءه، وحسب رجل الأعمال جيسون ديمرز فإنه يمكنك التفكير في إيجاد مستثمرين خارجيين لتمويل شركتك، ويشمل ذلك عائلتك وأصدقاءك وأصحاب رؤوس الأموال، لكن عليك دائما تجنب التخلي عن ملكية مشروعك للآخرين بسهولة.


وذكر الموقع، ثانيا، أنه ينبغي امتلاك فريق جيد في حال أردتَ مباشرة عمل تجاري ما، وهو ما أكده المدير التنفيذي لشركة "سلايس" إلير سيلا، الذي أشار إلى أن امتلاك فريق يضم أشخاصا أكثر ذكاء منك يساعدك على توسيع نطاق أعمالك، وبين مؤسس شركة "أمينو آبس" بن أندرسون، أن امتلاك الشركة لفريق متنوع يساهم في اتخاذ قرارات عالية الجودة وبناء مؤسسة أكثر ديناميكية.


وأورد الموقع، ثالثا، أنه لابد من إيجاد مجال تخصصك قبل إقامة العمل التجاري، ويمكن لنا اتخاذ تجربة رائدة الأعمال مليكا هولاواي، التي كانت تضطلع بالكثير من الأعمال الحرة مثل كتابة المقالات والتدقيق وتدريب الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، لكنها تفطنت إلى حقيقة أنها بارعة في مجال العلاقات العامة، وهو ما انبثق عنه تأسيسها لشركة "أوفيشال ماليكا غروب".

 

اقرأ أيضا: ما الذي يجب أخذه في الاعتبار قبل ترك وظيفتك لبدء مشروع تجاري؟

وحذر الموقع، رابعا، من عدم الاكتفاء بالتعامل مع محاسب واحد، وذكرت نيكول رولندر أنها حين قامت بتأسيس شركتها ذات المسؤولية المحدودة، وظّفت محاسبا افتراضيا بتكلفة معقولة، ولكن انتهى الأمر بأن قام هذا الموظف الافتراضي بإفساد الاستمارات المتعلّقة بضرائب الشركة، ما اضطرّها إلى دفع مبالغ إضافية. إثر ذلك، لجأت إلى محاسب محلي كان على دراية كافية بالأشكال والأنظمة المتعلّقة بوضعيتها المالية الخاصة، وساعدها على استرجاع الأموال التي دفعتها، لذلك تنصح رولندر بعدم الاكتفاء بمحاسب واحد.


وأضاف الموقع، خامسا، أنه من المهم لصاحب المشروع التجاري أن يتوصل إلى استراتيجية تسويق واضحة، وفي هذا الخصوص، توصي رولندر بقضاء عدّة ساعات على الأقل أسبوعيا للترويج لشركتك على موقع لينكد إن والبريد الإلكتروني، كما شددت صاحبة هذه الشركة على أهمية التسويق، لأن بناء العلاقات يمكن أن يستغرق أسابيع أو حتى أشهر قبل أن يبدأ الحرفاء في شراء المنتج.


وشدّد الموقع، سادسا، على أهمية أن يكون صاحب المشروع مرنا حتى يتمكّن من التكيّف مع الظروف المستجدة، فعلى سبيل المثال، بعد مرور أربع سنوات على إطلاق جاستن ماكلويد لتطبيق "هينج" للتعارف، اتخذ قرارا حاسما يتمثّل في إعادة تشغيل التطبيق بشكل كامل لجذب المستخدمين المهتمين بعلاقات جادة، حيث أكّد أن التمتّع بالمرونة يعتبر عنصرا أساسيا للحفاظ على نشاطه التجاري.


وأضاف المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "هينج" للمواعدة أن "التمسّك بالطريقة ذاتها للقيام بالأمور مع استمرار الشركة في النمو واستمرار السوق في التغيير ستكون نتائجه كارثية".


وأورد الموقع، سابعا، أن التمسك بالمشروع وعدم الاستسلام من النقاط المهمة في تأسيس أي مشروع، ويربط مؤسسا شركة ماوي بريوينغ، التي حازت على جائزة بيبول أوف ذا يير سنة 2017، غاريت وميلاني ماريرو، نجاحهما بواقع "عدم رغبتهما في الاستسلام".

 

اقرأ أيضا: تعرف على 11 شركة تتنافس لتنظيم رحلة العودة إلى القمر

وواجه الاثنان عديد العقبات خلال الأيام الأولى لتأسيس الشركة، علما بأنهما استثمرا أموالهما الخاصّة في هذا المشروع، ولم يكن لديهما خيار آخر سوى مواصلة السعي، وصرّح غاريت لمراسل "بيزنس إنسايدر"، ريتش فيلوني: "كاد هذا الوضع أن يتحوّل إلى معركة، ولكننا كافحنا بشدة لنحرص على تحقيق النجاح".


وأشار الموقع، ثامنا، إلى أنه من الصعب التخطيط للتحديات التي قد تواجهها شركتك خلال خمس سنوات أو حتى سنتين، وبدلا من قضاء سنة كاملة في العمل على النماذج أو تطوير الأفكار، تنصح مؤسسة شركة أورايت، بشرى الزهراوي، بمباشرة العمل على المشروع.


وقالت مراسلة "بيزنس إنسايدر"، شانا ليبوفيتش: "انطلق واشرع في تحقيق مشروعك، واختبر الوضع وأطلب مساعدة الأشخاص من حولك".

التعليقات (0)