سياسة عربية

"التحالف السعودي": إيران تزود الحوثيين بأسلحة و قدرات نوعية

استهدف الحوثيون المملكة بعشرات الصواريخ البالستية وبطائرات من دون طيار منذ بدء الحرب اليمنية في 2015- الغعلام الحربي/ موقع أنصار الله
استهدف الحوثيون المملكة بعشرات الصواريخ البالستية وبطائرات من دون طيار منذ بدء الحرب اليمنية في 2015- الغعلام الحربي/ موقع أنصار الله

أبدى التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن انزعاجه من "التسلح النوعي" لجماعة الحوثي، متهما إيران بتزويدهم بصواريخ بالستية وطائرات بدون طيار تمكنّهم من استهداف أماكن داخل السعودية.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في مقابلة مع وكالة فرانس برس إنّ "الميليشيات الحوثية حصلت على قدرات نوعية لا يمكن لأي ميليشيا في العالم أن تحصل عليها" في إشارة إلى الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة.

وأضاف "نحن نتكلّم عن الصواريخ البالستية واستهداف مدينة الرياض (...) ومحاولات الميليشيا استهداف الداخل السعودي واستهداف مكة المكرمة أيضاً هو بصواريخ ايرانية"، مؤكّداً أنّ "الميليشيا الحوثية لم تملك هذه الصواريخ سابقاً".

وتابع "ما يقوم به خبراء التحالف من فحص بقايا هذه الطائرات ومكونات أنظمة الطائرات دون طيار يثبت تورط الحرس الثوري الايراني في تزويد الميليشيا الحوثي بهذه القدرات".

وأوضح المالكي أن الحوثيين استهدفوا الثلاثاء مطار مدينة نجران جنوب المملكة.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يستولون على أسلحة التحالف بمدينة قعطبة (شاهد)

وقال "كانت هناك محاولة استهداف لأحد المرافق الحيوية (...) الميليشيا الحوثية أعلنت استهداف مطار نجران وأستطيع القول إنّه لم يكن هناك نجاح لهذه العملية الارهابية من الميليشيات الحوثية ولكن سيتم إعلان النتائج في حينه".

وكان التحالف أعلن الثلاثاء أن الحوثيين استهدفوا مدينة نجران في جنوب المملكة بطائرة من دون طيار، بعد ساعات من هجوم آخر استهدف منطقة تقع فيها مكة المكرمة.

وقال التحالف إن الدفاعات الجوية السعودية تصدت الإثنين لـ"أهداف جوية" في سماء المنطقة التي تقع فيها مكة المكرمة.

وقالت وسائل إعلام سعودية بينها صحيفة "الشرق الأوسط" وقناة "العربية" إنّ الأهداف عبارة عن صواريخ أطلقها الحوثيون باتّجاه مكة. 

 

اقرأ أيضا: عمال إيطاليون يرفضون تحميل سفينة سعودية دعما لليمن (شاهد)

ونفى زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، الثلاثاء استهداف مدينة مكة، قائلا: "ما تداوله إعلام النظام السعودي حول استهداف مكة المكرمة هو افتراء وبهتان عظيم وكذب فظيع وادعاء شنيع".

وشن الحوثيون الأسبوع الماضي هجوماً ضد محطتي ضخ لخط أنابيب نفط رئيسي في السعودية غرب الرياض بطائرات من دون طيار مفخخة، ما أدى إلى وقف ضخ النفط فيه ليومين.

واتّهمت السعودية إيران بإعطاء الأوامر للحوثيين بمهاجمة منشآتها النفطية.

وسبق أن استهدف الحوثيون المملكة بعشرات الصواريخ البالستية وبطائرات من دون طيار منذ بدء عمليات التحالف بقيادة السعودية في اليمن دعماً لقوات الحكومة المعترف بها دولياً في آذار/مارس 2015.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه منطقة الخليج حرباً كلامية بين إيران التي تقول إن دعمهما للحوثيين ينحصر بالسياسة فقط، وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتتّهم الرياض، خصم إيران اللدود في المنطقة وأبرز حلفاء الولايات المتحدة في الخليج، طهران بمدّ الحوثيين بالسلاح والمال.

التعليقات (2)
هشام علوان
الأربعاء، 22-05-2019 05:28 م
همه ولاد الوسخه دول مش واخدين بالهم انهم في حرب و ان من حق الحشاشين اليمنيين انهم يدافعوا عن نفسهم؟ ولا فاكرينهم مواطنيين عاوزين ينشروهم و بعدين يروحوا يعزوا فيهم!!
ابوعمر
الأربعاء، 22-05-2019 01:47 م
غريب هؤلاء البهاليل السعوديين..واين الترسانة ذات النوعية الممتازة التي باعتها لكم امريكا وغالبية الدول الاوربية..أم تراها لعب اطفال وما دريتــم بها لأنكم بهاليل...

خبر عاجل