سياسة عربية

بومبيو: احتمالية كبيرة لوقوف إيران وراء هجمات الخليج

الباخرة السعودية أمجاد التي زعمت الإمارات تعرضها لعمل تخريبي- جيتي
الباخرة السعودية أمجاد التي زعمت الإمارات تعرضها لعمل تخريبي- جيتي

ألمح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى "إمكانية"، أن تكون إيران مسؤولة عن تخريب المصالح النفطية الخليجية، لكنه امتنع عن تأكيد ذلك في الوقت ذاته.

وأضاف: "بالنظر إلى جميع النزاعات الإقليمية، التي شهدناها في العقد الماضي، وشكل هذه الهجمات، يبدو أنه من الممكن جدا أن تكون إيران وراءها".

من جانبه قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان إنه "تم وقف" احتمال شن هجمات على أمريكيين رغم أن التهديد الذي تمثله إيران في المنطقة ما زال مرتفعا.

وأوضح شاناهان للصحفيين في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون): "أعتقد بأن خطواتنا كانت حكيمة جدا، وأوقفنا احتمال شن هجمات على الأمريكيين، وهذا هو المهم للغاية".

وأضاف: "أود أن أقول إننا في فترة مازال فيها التهديد مرتفعا، ومهمتنا هي التأكد من عدم حدوث سوء تقدير، من جانب الإيرانيين".

 

إقرأ أيضا: ترامب: ننتظر اتصال إيران بنا.. وأنا حزين على شعبها

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الإثنين قال إنّ بلاده لم تسع لإجراء حوار مع إيران، لافتا إلى أنه في حال أرادت طهران التفاوض، فيتعيّن عليها القيام بالخطوة الأولى.

وكتب ترامب تغريدة على تويتر قال فيها: "إن وسائل إعلام الأخبار الكاذبة نشرت كعادتها خبراً كاذباً، من دون أن يكون لها أي علم، مفاده أنّ الولايات المتحدة تحاول إجراء مفاوضات مع إيران.. هذا تقرير كاذب"، من دون أن يوضح عن أي تقرير تحديدا يتحدّث.

وأضاف أنّ "إيران ستتّصل بنا حين ومتى تكون جاهزة لذلك، وفي الانتظار، يستمر اقتصادها في الانهيار. أنا حزين جداً على الشعب الإيراني".

التعليقات (0)