سياسة عربية

عرض حادثة جهيمان في "العاصوف" يثير جدلا سعوديا (شاهد)

وثق المسلسل حادثة اقتحام الحرم التي وقعت عام 1979- إم بي سي
وثق المسلسل حادثة اقتحام الحرم التي وقعت عام 1979- إم بي سي

أثار عرض حادثة اقتحام الحرم المكي عام 1979، بقيادة جهيمان العتيبي، في مسلسل "العاصوف"، على شاشة "إم بي سي"، جدلا واسعا في الشارع السعودي.

 

وقال ناشطون إن تجسيد الواقعة في ظل وجود عائلة العتيبي، لا سيما ابنه هذال، الضابط برتبة عقيد في القوات المسلحة، يعد جرحا لمشاعر العائلة، وفتحا لباب قد يجر آثارا سلبية من ورائه.

 

فيما اعتبر آخرون أن عرض المسلسل لا بد منه، بالنظر إلى الإهمال شبه التام للحادثة في المقررات الدراسية، والأعمال التلفزيونية الرسمية.

 

وأوضح ناشطون أن ذوي العسكريين والمعتمرين الذين قتلوا في الحادثة، لهم الحق في رؤية عمل درامي متقن، يصور ما جرى لذويهم.

 

واتهم ناشطون، ناصر القصبي، بطل المسلسل، والمشرف العام عليه، بتزوير الحقائق، عبر ربط جماعة جهيمان العتيبي، بفكر جماعة الإخوان المسلمين، رغم أن الأخير لم يكن متأثرا بهم، بحسب شهادات مقربين منه.

 

وقال ناشطون إن وجود نساء بحجابهن الكامل إلى جانب جهيمان العتيبي، أريد منه تشويه المرأة المتدينة في ذلك الوقت، في حين أكد آخرون أن الأحداث واقعية، وأن النساء هن زوجات جهيمان العتيبي، ونسيبه محمد بن عبد الله العتيبي، الذي زعم أنه المهدي المنتظر، قبل أن يقتل في الحادثة.

 

وكان "العاصوف1" فجّر جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية، وهو يتناول حياة المجتمع السعودي في سبعينيات القرن الماضي، لا سيما في مناطق نجد.

 

يشار إلى أن السلطات السعودية قامت بعد حادثة الحرم بأسابيع، بإعدام جهيمان العتيبي و60 آخرين من أعضاء جماعته.

ووقعت حادثة الحرم، في عهد الملك خالد بن عبد العزيز الذي تولّى مقاليد الحكم بين عامي 1975 و1982.

 

 

التعليقات (1)
ايهم الايهم
الجمعة، 24-05-2019 08:10 م
المسلسل هذا بيحبك بشر في ناس تلعب دورها في الشر ما في داعي للمسلسل مو شايف فية غير الحقد والكراهية والعداء مليانة الدنيا قتل والحروب بجر بعضها البعض خوفو الله من هذا ????